تجنب تثبيت تطبيقات مكافحة الفيروسات هذه على هاتفك

تطبيقات مكافحة الفيروسات يتم استخدامها لاكتشاف البرمجيات الضارة كالفيروسات وأحصنة طروادة وذلك لمنعها من إلحاق الضرر بالجهاز أو سرقة البيانات الشخصية عن طريق إزالتها أو إصلاحها. ويمكنها أيضا مكافحة الأدوير، وبرامج التجسس وغيرها من أشكال البرمجيات الخبيثة، وتعمل على زيادة في مستوى أمان جهاز ك،  ولكن للأسف تم اكتشاف تطبيقين مزيفين لمكافحة الفيروسات في متجر جوجل بلاي Play ، والذي بدلاً من حمايتك يمكن أن تسرق التفاصيل المصرفية الخاصة بك.

في هذا المقال سنتعرف على ماهية هذه التطبيقات حتى نتمكن جميعا من اتخاذ الاحتياطات اللازمة ، وفي حالة تثبيت أي منها ، يمكنك إزالتها في أسرع وقت ممكن، وفي آخر المقال تجد كيفية حذف تطبيقات اندرويد من هاتفك.

تطبيقات مكافحة الفيروسات مزيفة، تصيب جهازك ببرامج ضارة


تلقى مستخدمو الهواتف الذكية تحذيرًا عاجلاً بشأن تنزيل التطبيقات التي قد تحتوي على برامج ضارة  يمكن أن تستنزف حسابك المصرفي ، ويُعتقد بالفعل أن الآلاف معرضون لخطر الهجوم.

هذه التطبيقات يمكنها سرقة معلومات تسجيل الدخول والتفاصيل المصرفية ، بعد أن تسلل مجرمو الإنترنت إلى إجراءات أمنية مكثفة – مع إصابة التطبيقات بالخلل بمجرد تنزيلها وتثبيتها.

ظهر الفيروس لأول مرة في مارس من هذا العام ، وشق طريقه إلى تطبيقين يتم حث مستخدمي الاندرويد على إزالتهما على الفور من أجل سلامتهم.

مستخدمو الاندرويد مدعوون إلى إزالة هذه التطبيقات حالا


تم العثور على كلا التطبيقين أدناه في متجر جوجل بلاي  ، لذلك إذا صادفت أيًا من هذه التطبيقات ، فلا تقم بتثبيتها على هاتفك المحمول تحت أي ظرف من الظروف. يجب على أي شخص لا يزال لديه التطبيقين على هاتفه أو جهازه اللوحي التصرف بسرعة لتجنب الوقوع ضحية لجرائم الإنترنت من خلال إزالتها على الفور. من المفيد أيضًا التحقق من حسابك المصرفي بحثًا عن أي معاملات غريبة – بغض النظر عن حجمها أو صغرها.

وفقًا لخبراء برمجيات Fox-IT هذه هي برامج مكافحة الفيروسات المصابة ببرامج ضارة والتي تم تصميمها لسرقة بيانات الاعتماد المصرفية الخاصة بك:

– Mister Phone Cleaner:  يحتوي على حوالي 50000 تنزيل.

– Kylhavy Mobile Security :  يحتوي على أكثر من 10000 تنزيل.

تتضمن هذه التطبيقات حصان طروادة ، الذي بخلاف الآخرين ، لديه القدرة على مهاجمة جهازك دون مطالبتك بمنحه أذونات الوصول. بمعنى آخر ، في اللحظة التي يتم فيها تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات المزعوم على هاتفك المحمول ، سيقوم حصان طروادة بالفعل بعمله.

 بعد التثبيت يمكنه تحويل الأموال من الحسابات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، من خلال إنشاء عمليات تسجيل دخول وهمية للخدمات عبر الإنترنت ليتمكن المتسللون من سرقة المعلومات الحساسة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

هذا الفيروس يضم ميزة جديدة لسرقة ملفات تعريف الارتباط من الضحايا الذين يسجلون الدخول إلى حساباتهم المصرفية.

 يهاجم هذا الفيروس الأجهزة بطريقة لم يسبق لها مثيل ، لذلك اتضح أنه يمثل تهديدًا جديدًا لجميع مستخدمي أندرويد .

أفضل طريقة لمنع إصابة جهازك بهذا الفيروس هي تثبيت تطبيقات موثوقة تتمتع بسمعة طيبة. هذا هو الحال مع أمثلة مثل Microsoft Defender و Sophos.

كيفية حذف التطبيقات على  هاتف اندرويد:



قد يهمك أيضا:

Exit mobile version