3 تطبيقات تحتوي على برامج ضارة وتم تنزيلها 20 مليون مرة، احذفها فورا

لم تمر سوى بضعة أيام عن ظهور التطبيقات الاربع والثلاثين المصابة ببرامج ضارة المتاحة على متجر جوجل بلاي، والذي أشارنا إلى جميع تفاصيلها عبر الرابط التالي : تطبيقات مصابة ببرامج ضارة، عليك أن تحذفها في أقرب وقت ممكن، لذا كن حذرا جدا من التطبيقات التي تقوم بتثبيتها على هاتفك المحمول، هذه المرة الأمر يتعلق بثلاث تطبيقات تحتوي على برامج ضارة وتم تنزيلها اكثر من 20 مليون مرة، إذا قمت بتثبيتها فيجب عليك حذفها في أسرع وقت ممكن.

للأسف تطبيقات مصابة تم تنزيلها 20 مليون مرة


الطامَّة الكبرى هو أن هذه التطبيقات تم تثبيتها من طرف عدد كبير من المستخدمين إذ وصلت عمليات التنزيل إلى أكثر من عشرين مليون بشكل عام ، تعتبر حملة البرامج الضارة الجديدة التي تم اكتشافها في متجر جوجل بلاي من أكثر الحملات انتشارا التي لوحظت منذ بداية هذه السنة 2023. والأسوأ من ذلك أن الأمر احتاج لثلاثة تطبيقات فقط للوصول إلى هذا العدد الكبير من المستخدمين.

تم الكشف عن التهديد من طرف شركة البرمجيات Dr.Web، حيث يبرز في تطبيقات وعدت المستخدمين بمكافآت مالية مقابل القيام بإجراءات مختلفة، لكن عمليا من المستحيل الحصول على مثل هذه المكافآت، لكن مبتكري التطبيقات حصلوا على مزايا مهمة من خلال إغراق أجهزة “ضحاياهم” بالإعلانات من جميع الأنواع.

هل هذه التطبيقات ما زالت متاحة على جوجل بلاي ؟


يشير تقرير الباحثين إلى أن التطبيقات الثلاثة ما زالت متاحة للتنزيل على متجر جوجل بلاي. بمجرد تنزيلها ، يتم عرض على المستخدمين أنواعا مختلفة من المكافآت مقابل البقاء نشطين أطول مدة في اليوم ، على سبيل المثال تطبيقات عدادات الخطى وغيرها من التطبيقات الأخرى المماثلة والطرق المتنوعة المستخدمة في هذا الشأن.

يُرْغِمُ التطبيق المستخدمين لرؤية عشرات الإعلانات من أجل الحصول على نقط المكافآت، بعد أن يتمكن المستخدمون من تجميع نقط مهمة من المكافآت، فلم يكن بإمكانهم الحصول على الجوائز المزعومة.

على الرغم من عدم قدرة المستخدمين على الحصول على المكافآت عبر هذه التطبيقات، ما زالت تحصد ضحايا جدد، بحيث تمكَّنت التطبيقات الثلاثة الحصول على أكثر من عشرين مليون تثبيت.

 ثلاث تطبيقات تحتوي على برامج ضارة، احذفها فورا


مؤخرا ظهرت مجموعة من تطبيقات تتبع النشاط على متجر جوجل بلاي، البعض منهم يقدمون أنفسهم على أنهم متتبعون صحيون ومجرد عدادات خطى تحفز على ممارسة الرياضة مقابل مكافآت نقدية لما تبلغ هدفا معينا. احذر من نوعية هذه التطبيقات، والآن نحذرك من التطبيقات التالية النصابة :

التطبيق الأعلاه هو التطبيق الأكثر تنزيلًا مع أكثر من عشرة ملايين عملية تنزيل.

التطبيقان أعلاه كلاهما حققا خمسة ملايين عملية تثبيت، وتستخدم أيضا نفس تقنية البرامج الإعلانية لتوليد الإيرادات على حساب المستخدمين. حيث أن هذه التقنية تعرض إعلانات بملء الشاشة، قد يصعب عليك إغلاقها.

هذه التطبيقات الثلاثة تتصل بنفس خادم القيادة والتحكم، قد يستخدمون هذا النوع من الخوادم لتوصيل عناوين إلى أنظمة مصابة ببرامج خبيثة، ومن المحتمل جدا أن تكون هذه التطبيقات معدة من نفس المطور.

نظرًا لاستمرار وجود هذه التطبيقات في متجر التطبيقات جوجل بلاي، فمن المهم جدا أن تتجنب تنزيل كل من هذه التطبيقات وغيرها من التطبيقات المماثلة.

 وبالمثل، يجب على أولئك الذين قاموا بتثبيت أي تطبيق من التطبيقات الثلاثة المذكورة أعلاه على أجهزتهم التخلص منها على الفور.

Exit mobile version