طريقة تسريع إقلاع الحاسوب بدون برامج

العديد من مستخدمي الكمبيوتر يعانون من بطء الإقلاع في نظام التشغيل، مما يضطرون الانتظار لعدة دقائق قبل البدء في العمل عند تشغيل الكمبيوتر، وذلك بسبب برامج يتم تحميلها في بداية تشغيل الويندوز، إن كثرة تشغيل هذه البرامج تزامنا مع تشغيل الحاسوب يؤدي ذلك إلى تأخر إقلاع النظام بشكل كبير. بعد اطلاعك على هذا المقال ستتعرف إن شاء الله على طريقة تسريع إقلاع الحاسوب بكل سهولة ولا تحتاج إلى تثبيت أي برنامج.

أسرار تسريع إقلاع الحاسوب بدون استخدام أي برنامج


للتغلب على بطء إقلاع الكمبيوتر الخاص بك في الويندوز ، فلا بد من القيام بإلغاء جميع البرامج التي تعمل إثناء تحميل نظام التشغيل، خاصة إذا كنت تمتلك ويندوز 10 الذي يحتوى على العديد من الثمات والبرامج التي تكون موجودة بالفعل عند تثبيت الويندوز.

منذ الإصدارات الأولى للويندوز، تحاول مايكروسوفت العمل على توفير الوقت للمستخدمين قصد تسريع إقلاع الحاسوب، إلا أن الكمبيوتر الخاص بك ما زال يعاني من مشكل بطء الإقلاع،  على الرغم من أن جهازك يحتوي على مميزات وخصائص تقنية لابأس بها، لكن المشكل ما زال قائما، وهذا يعود أساسا إلى مشكل البرامج المثبتة النشطة التي تبدأ في العمل في آن واحد على نظام التشغيل ويندوز 10 أثناء إقلاعه.

إذن الحل هو العمل على تقليل عدد تحميلات البرامج والثمات المثبتة خلال بدء تشغيل النظام، و يبقى هو السبيل للتغلب على مشكلة بطء إقلاع نظام التشغيل الخاص بك

لا تذهب بعيدا، ما عليك إلا القيام بعمليات تنظيف عبر حذف مجموعة من البرامج التي تبطئ اقلاع الويندوز، ويمكنك القيام بذلك بدون استخدام اي برنامج، ما عليك إلا بالاستعانة بأدوات متاحة على النظام، التي تمكننا من الحصول على سرعة وفعالية في إقلاع النظام .

لِنَتَعَرَّف على طريقة تسريع إقلاع الحاسوب بتعطيل البرامج غير المرغوب فيها


مع بدء التشغيل، يغمر ويندوز 10 في البرامج التي يتم تشغيلها عند ظهور سطح المكتب. أحيانا يبدأ بالبحث عن تحديثات البرامج بشكل تلقائي، وكما يتم تشغيل مختلف البرامج في الخلفية ليتمَّ إطلاق البرنامج بسرعة.

إذن ينبغي عليك تعطيل البرامج غير المرغوب فيها أثناء بدء إقلاع نظام التشغيل ويندوز 10، وترتيب أيضا التطبيقات التي يتم تشغيلها عند تشغيل ويندوز 10 ، لنتبع الخطوات التالية:

بعد تشغيل نظام التشغيل ويندوز 10 ، تَنقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام. ثم تحدد الخيار: إدارة المهام(Task Manager). أو تختار تركيبة لوحة المفاتيح التالية: [CTRL] + [ALT] + [SUPPR].

إما أن تنقر على المزيد من التفاصيل  More details في أسفل اليسار، أو تظهر النتائج مباشرة كما في الصورة أدناه.

 هنا يمكنك أن ترى كيف يتم استخدام الموارد الخاصة بك. إذا لاحظت ، أن النسبة تتجاوز 80٪ ، أو تصل إلى 100٪ (سواء تعلق الأمر بالمعالج CPU أو الرام Memory أو القرص الصلب Disk أو الشبكة  أو بمكونات أخرى ) ، فهذا دليل واضح على أن برنامجا أو بضع برامج  يتم تشغيلها بشكل تلقائي في الخلفية وتحتكر جل الموارد.

لا زلنا في مدير المهام  Task Manager ، هذه المرة ننقر على علامة التبويب بدء التشغيل Startup. ستجد هنا قائمة بجميع البرامج التي يتم تشغيلها عند بدء تشغيل نظام التشغيل ويندوز 10.

من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على سطر العناوين (الاسم ، المحرر ، الحالة …) ، يمكنك إضافة معلومات أخرى. ، مثل وقت بدء التشغيل بالضبط، ونوع البدء ووقت الإغلاق وما إلى ذلك (انظر الصورة أعلاه).

بكل سهولة يمكنك إلغاء تنشيط جميع البرامج التي يتم تشغيلها عند بدء تشغيل ويندوز 10، للقيام بذلك ، انقر على الزر الأيمن للفأرة  محددا أحد البرامج الظاهرة على شاشة الكمبيوتر ، ثم يكفيك أن تحدد خيار إلغاء التنشيط disable كما هو واضح في المثال التالي:

كيف نعرف هل هذه البرامج ضرورية أم لا؟ من الواضح ، لا نقم بتعطيل برنامج مكافحة الفيروسات أو تعريفات الجهاز وبرامج أخرى قد تكون مهمة…

معلومات إضافية مرتبطة بالموضوع لا بد من الاطلاع عليها.


 إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئ جدا، ينبغي عليك أن تحرص على إلغاء تنشيط جل البرامج التي تتحقق من مدى توفر التحديث، كبرامج الادوب Adobe وجافا Java وغيرها. ولكن، ستحتاج من وقت لآخر إلى البحث يدويا عن تحديثات لهذه البرامج.

لا تنسى أن تقومَ أيضًا بإزالة الأدوات، التي من المفترض أن تحافظ على الأداء الجيد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ( يمكنك استخدام برنامج CCleaner). أخيرًا ، يمكنك أيضًا إلغاء تنشيط البرامج التي نادرًا ما تستخدمها .

إذا كانت لديك أي شكوك حول أصل البرنامج الذي يتم تشغيله عند بدء تشغيل ويندوز 10 ، فيمكنك دائمًا التحقق من التطبيق المرتبط به. للقيام بذلك ، دائما في Task Manager وعلامة التبويب Startup ، انقر على الزر الأيمن للفأرة محدداً أحد البرامج ثم تختار خيار فتح موقع الملف Open file location. يفتح المستكشف مباشرة على المجلد حيث يوجد الملف الذي  سيسمح لك بمعرفة البرنامج المرتبط به.

صار بإمكانك أيضًا إلغاء تنشيط التطبيقات من وحدة إعدادات ويندوز 10، ما عليك إلا بالانتقال إلى قائمة ابدأ ، ثم النقر على أيقونة الإعدادات ، وحدد التطبيقات Apps . أخيرًا ، انتقل إلى Startup. هنا ، يمكنك تنشيط أو إلغاء تنشيط التطبيقات التي يتم تشغيلها عند تشغيل ويندوز 10. حقا هذه الطريقة هي التي تبدو أكثر بساطة ووضوحا مقارنة بميزة Task Manager، ولكنها للأسف ليست شاملة.

للأسف لا يمكننا أن نمدك بالبرامج التي ستساعدك على تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسريع إقلاعه وحل مجموعة من المشاكل في هذه المقالة لأنها تحمل العنوان التالي : طريقة تسريع إقلاع الحاسوب بدون برامج .

مع اتباع الخطوات الواردة أعلاه وتطبيقها، نتمنى أن يمنح ذلك للكمبيوتر الخاص بك سرعة في إقلاع النظام ويندوز 10 .

انتظرونا في برامج تعليمية أخرى حول تقديم حلول لمشاكل بطء الكمبيوتر بصفة عامة.

إضافة مهمة: لا تنسى أن تزور الرابط التالي فتجد فيه ما يكفيك من المعلومات لحل جميع مشاكل الكمبيوتر الخاص بك : حل جميع مشاكل الحاسوب من خلال كود وضعته مايكروسوفت

إلى هنا وصلنا إلى نهاية هذه المقالة المتواضعة حول طريقة تسريع إقلاع الحاسوب الخاص بك، لذا إذا كنت قد استمتعت بقراءة هذا المقال واستفدت منه، فنحن نتطلع دائمًا إلى تعليقاتك وآرائك.

Exit mobile version