يخفي مجرمو الانترنيت برامج ضارة في مقاطع فيديو اليوتيوب ، تسرق منك بيانات مهمة

احذر من مقاطع فيديو اليوتيوب ، التي تجعلك تقوم بتثبيت برامج ضارة . يبث مجرمو الانترنيت حاليًا مقاطع فيديو ترويجية لبرامج الغش على لعبة الويندوز المجانية Valorant. لكن في  الرابط الموجود في الوصف يؤدي بك إلى تنزيل برنامج ضار يسمى RedLine ، القادر على سرقة جميع بياناتك المصرفية والسرية.

كن حذرا: برامج ضارة في مقاطع فيديو اليوتيوب


علما أن نظام الاندرويد هو الاكثر استخداما في العالم  بحصة سوقية تبلغ 86٪ وهذه الشعبية تجعله أحد الأهداف الرئيسية لمجرمي الإنترنت، إذا استمرت الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد في كونها أحد الأهداف المفضلة للقراصنة،  الذين عادةً ما يخفون برامجهم الضارة في تطبيقات من متجر غوغل بلاي والتي تبدو غير ضارة تمامًاK  فسيظل الويندوز Windows بمثابة عش للبرامج الضارة.

الآن طور المخترقون تقنيات جديدة لخداع ضحاياهم ، وتقنيات اليوم تحدث على مستوى اليوتيوب YouTube، حيث اكتشفت شركة الأمن السيبراني الكورية Asec برنامجًا ضارًا جديدًا يسمى  RedLine، هذا البرنامج الخطير الضار يختبئ بالفعل  في الروابط المدرجة في مقطع فيديو على اليوتيوب والذي قدم سلسلة من الحيل للعبة  الويندوز المجانية Valorant

برامج ضارة في مقاطع فيديو اليوتيوب
برامج ضارة في مقاطع فيديو اليوتيوب

يستهدف البرنامج بالضبط لاعبي لعبة Valorant ، وهي لعبة FPS مجانية على نظام التشغيل ويندوز ، والتي حققت بعض النجاح على Twitch منذ إصدارها في عام 2020. تدعي مقاطع الفيديو أنها تروج لبرامج الغش التي تستهدف الخصوم تلقائيًا وبشكل مجاني تمامًا. ليستدرجك إلى رابط التنزيل الموجود في الوصف.

تحذير ، برنامج الغش في لعبة VALORANT هو بمثابة برنامج خطير وضار


عندما تضغط على الرابط الضار المرفق في الفيديو ، يجد اللاعب نفسه مع ملف “Cheat installer.exe” على جهاز الكمبيوتر الخاص به. بالطبع ، لا يقوم هذا الأخير بتثبيت أي برنامج غش ، بل يقوم بتثبيت برنامج RedLine الضار.

بمجرد التسلل البرنامج الضار إلى حاسوبك ، سيقوم بعد ذلك بفحص جهازك  وسرقة  كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وملفات تعريف الارتباط لمتصفح الويب الخاص بك والمفضلة ، باختصار، ستفقد الكثير من المعلومات االضرورية والسرية التي نود دائما الاحتفاظ بها لأنفسنا.

 تضيف شركة الأمن السيبراني الكورية Asec أن RedLine قادر على إفراغ محافظ العملات المشفرة مثل  Armory و AtomicWallet و BitcoinCore و Bytecoin و DashCore و Electrum و Ethereum و Jaxx.، واكتشفت الشركة أيضا أن RedLine يستخدم Discord لإرسال المعلومات إلى نظام القيادة والتحكم في البرامج الضارة ، وهي ممارسة شائعة بشكل متزايد بين مجرمي الإنترنت.

هذا البرنامج الضار لا يمكن اكتشافه تقريبًا لأن الفيديوهات التعليمية على  اليوتوب  يطلب منك أصحابها تعطيل برنامج مكافحة البرامج الضارة ، علاوة على ذلك ، بمجرد الإبلاغ عن الفيديو من قبل المستخدمين وإغلاق حساب اليوتوب للأشخاص الذين يقومون بنشره، يكون من السهل حقًا على مجرمي الإنترنت هؤلاء العودة  لنشره على اليوتوب ، لأن كل ما عليهم فعله هو إنشاء  قناة جديدة .

بعد تحميل هذا البرنامج الضار يجد الغشاش يعاقب نفسه على أفعاله. ومع ذلك ، يشير ASEC إلى أنه منذ ظهوره في عام 2021 ، ينتشر RedLine بسرعة أكبر بين اللاعبين. هذا هو هدف المخترقين الذين لا يترددون في توزيع تعديلات مزيفة على Steam لإصابة أكبر عدد ممكن من أجهزة الكمبيوتر.

 كما هو الحال دائمًا، كن حذرًا من الروابط التي تنقر عليها والملفات التي تقوم بتنزيلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى