برنامج ضار FaceStealer يخترق حساب الفيسبوك

 برنامج ضار موجودة على متجر جوجل بلاي يستولي على بيانات حساب الفيسبوك الخاصة بك. علما أن البرنامج تم تنزيله أكثر من 100.000

وصلنا هذا الخبر من باحثي أمن الكمبيوتر في براديو  Pradeo، حيث اكتشفوا برنامج تجسس جديد يسمى FaceStealer ، الذي يختبئ داخل تطبيق غير ضار Craftsart Cartoon Photo Tools.  هذا البرنامج قادر على سرقة بيانات اعتماد  الفيسبوك الخاصة بنا في طريقة بسيطة وشبه شفافة بالنسبة لنا.

برنامج ضار FaceStealer يخترق حساب الفيسبوك


تستخدم البرامج الضارة “تقنية الهندسة الاجتماعية” ( مجموعة من الحيل والتقنيات المستخدمة لخداع الناس وجعلهم يقومون بعمل ما أو يفصحون عن معلومات سرية وشخصية)  لسرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور على الفيسبوك، ثم تنشئ اتصالات بخادم روسي. يوضح الباحثون أن المتسللين الذين يستغلون التطبيق يتمتعون بحق الوصول الكامل إلى حسابات ضحاياهم على الفيسبوك. لذلك يمكنهم سرقة البيانات الحساسة (بطاقات الائتمان والمحادثات وما إلى ذلك).

حقا لم يتعلق الأمر بمشكلة بسيطة، حيث أن تطبيق Craftsart Cartoon Photo Tools حصل حاليًا على أكثر من 100,000 عملية تنزيل على  جوجل بلاي ، وبخدعة بسيطة في واجهته الرئيسية تتضمن استخدام تقنيات الهندسة الاجتماعية من أجل الحصول على بيانات  تسجيل الدخول الخاصة بنا على  الفيسبوك facebook.

برنامج ضار FaceStealer

بمجرد تشغيل التطبيق غير الضار الموجود على الفيسبوك، يجب على المستخدم إدخال معرف تسجيل الدخول إلى الفيسبوك من أجل استخدامه. هذا هو المكان الذي يتم فيه نقل المعلومات مباشرة إلى المتسللين.

 أكد الباحثون  أن “معرّفات فيسبوك يستخدمها مجرمو الإنترنت لارتكاب عمليات احتيال مالي ، وإرسال روابط تصيد احتيالي ونشر حملات معلومات مضللة“.  تتكون هذه الممارسة من نسخ رمز تطبيق ضار ثم إعادة نشره تحت رمز آخر واسم آخر.

حتى تتمكن من التعرف على البرنامج الضار بشكل صحيح ، فإن بيانات التطبيق في  غوغل بلاي هي كالتالي :

لذا إذا قمت بتثبيت هذا التطبيق فأسرع إلى حذفه من هاتفك.

كما جاء على لسان الباحثين “لقد أبلغنا فريق جوجل بلاي باكتشافنا هذا وننصح مستخدمي هذا التطبيق بإزالته على الفور” . بعد التحقق ، يبدو أن التطبيق لم يعد متاحًا.

اقرأ أيضا: تطبيق ضار يخفي حصان طروادة خطير مصمم لسرقة بياناتك المصرفية

Exit mobile version