رسميا: سيتم تغيير اسم الفيسبوك بدءا من الأسبوع القادم

هل حقا مارك زوكربيرج الرئيس الغني عن التعريف لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، يريد تغيير اسم الشركة الأم ؟!! وإذا كان الجواب بنعم، من الطبيعي ان نتساءل عن السبب وراء تغيير اسم الفيسبوك

الشركة أكثر من مجرد شبكة اجتماعية


وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية ، فإن هدف مارك زوكربيرج هو ألا يُنظر إلى شركته على أنها “مجرد” شبكة اجتماعية. حيث بيَّن بشكل واضج في العديد من المناسبات طموحات الشركة الكبيرة التي تسعى إلى تحقيقها ، بالموازاة مع ذلك يفرض عليها ربط الشركة بمفهوم حديث وهو ميتافيرس”metavers” الذي سيستجيب لمتطلبات الجيل التالي من الإنترنت، كما يتطلع فيسبوك إلى إلغاء ربط اسم الشركة بشبكتها الاجتماعية الرئيسية من خلال تغيير يوافق أهداف تطوير “metaverse”.

ومن المتوقع أن يكشف الرئيس التنفيذي عن اسم شركته الجديدة الأسبوع المقبل ، 28 أكتوبر ، في مؤتمر Connect السنوي للشركة.

وبالتالي ، فإن الفكرة هي أن الفيسبوك- الشبكة الاجتماعية – هو مجرد فرع من الفروع العديدة لمجتمع مارك زوكربيرج العظيم الذي لا نعرف اسمه بعد.

كما يهدف إلى تسليط الضوء على طموح عملاق التكنولوجيا في أن يكون معروفًا بشيء أكثر من الشبكات الاجتماعية.

تغيير اسم الفيسبوك
تغيير اسم الفيسبوك

في الوقت الحالي، لا يُعرف الاسم الجديد لفيسبوك. ومع ذلك ، فإن السجلات التي قدمتها الشركة إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة (USPTO) قد بينت بالفعل بعض الأدلة الي تكشف عن اسم الشركة الجديد.

لماذا ستقوم شركة مارك زوكربيرج بتغيير اسمها؟


وفقًا للمعلومات الواردة من The Verge ، لن تغير اسم الشبكة الاجتماعية نفسها ، بل اسم الشركة الأم ، التي تمتلك Instagram و Messenger و WhatsApp و Oculus وحتى Portal.

حقيقة أن الفيسبوك يهتم أكثر فأكثر في الأشهر الأخيرة بمشروع metaverse الخاص به، هو على أي حال عنصر مهم يجب أخذه في الاعتبار: لم يعد موقع فيسبوك كشبكة اجتماعية ، ولكن باعتباره “شركة metaverse” .

كما أوضح مارك زوكربيرج في يوليو 2021 لموقع The Verge. “ستلعب ميتافيرس دورًا بالغ الأهمة مستقبلا، بنفس الشكل التي ساهمت فيها الهواتف الجوالة في تقدم الإنترنت”. وأردف قائلا: أعتقد أن ميتافيرس هو الفصل الأهم للشركة.

ميتافيرس وُجِدَ ليبني عالما جديدا. يمكنك عبره استبدال ما هو افتراضي في العالم الافتراضي بالواقعي إلى حد كبير .

إذن، ما هو ميتافيرس metaverse  ؟


هي كلمة مركبة تتكون من  شقين، الأول ميتا meta، بمعنى ما وراء،  والثاني فيرس  verse ولها علاقة بالكون

عموما يتم استخدام هذا المصطلح ((ميتافيرس)) لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية لعالم الإنترنيت، المكون من مساحة ثلاثية الأبعاد ثابتة ومشتركة ومرتبطة بكون افتراضي مدرك.

بإمكان الأشخاص الآن حضور حفلات موسيقية وما شابه ذلك بشكل افتراضي، حيث سيضفي عليك ”الوجود الافتراضي” شعورا يحاكي وجودك، كأنك هناك فعلا.

فإن metaverse سيسمح لمستخدمي الإنترنت، بفضل سماعات الواقع الافتراضي، والصور الرمزية ثلاثية الأبعاد والرقمية، بتصفح الإنترنت بطريقة مجسدة.

كما بيَّنَ نيك كليج نائب رئيس الشؤون العالمية و خافيير أوليفان نائب رئيس المنتجات الأساسية في فيسبوك، من خلال خلق إحساس وشعور أكبر ”بالوجود الافتراضي”، والتفاعل عبر الإنترنت سيكون أقرب بكثير إلى تجربة التفاعل بين الأشخاص. بمقدور metaverse الوصول إلى فرص أكثر إبداعية واقتصادية واجتماعية.

قد تكون هناك أسباب خفية وراء تغيير اسم الفيسبوك ؟


هل بتغيير اسمه يغير وضعه إلى شكل أفضل، وهل دليل على مغادرة مجال الشبكات الاجتماعية؟. نعتقد بشدة أنها تنهج نفس الإستراتيجية التي تبنتها Google في عام 2015: من خلال إعادة تسمية نفسها باسم Alphabet ، أراد محرك البحث إظهار أنه أصبح أكثر من مجرد محرك بحث ، ولكنه بالفعل شركة ضخمة.

ويمكننا أن نفسر أن إصرار مارك زوكربيرج لتغيير اسم الشركة بمثابة دس العديد من المشكلات التي يواجهها فيسبوك في الوقت الحالي.

في بداية أكتوبر ، اضطر مارك زوكربيرج للدفاع عن نفسه في كونغرس الولايات المتحدة بعد التهم الموجهة إليه من قبل فرانسيس هوغن أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك يعطي الأولوية للأرباح على الأمن، ويفضل المحتوى عديم الفائدة والأخبار المزيفة،

ولهذا أصبح الفيسبوك لم يتمتع بسمعة طيبة مؤخرًا. يمكن أن يساعد تغيير الاسم إلى اسم جديد في منع الشركة من الظهور بمظهر سيء للغاية لنفسها في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى