فيسوك يدعوك إلى تفعيل Facebook Protect قبل أن تفقد الوصول لحسابك

البرنامج الأمني Facebook Protect الذي تم تصميمه في الأول للسياسيين والمرشحين (خاصة في فترة الانتخابات الإمريكية بين ترامب وجو بايدن) والشخصيات الرفيعة وما شابه ذلك للحفاظ على أمان حساباتهم، وقد أعلن الفيسبوك قبل بضعة أشهر أن البرنامج الأمني Facebook Protect تم توسيعه ليشمل حتى المستخدمين العاديين. والآن عندما تدخل إلى حسابك تتفاجأ برسالة يخبرك فيه الفيسبوك أن امامك X أيام لتفعيل برنامج حماية ”فيسبوك بروتيكت” وفي حالة لم تقم بذلك فلن تتمكن من الوصول إلى حسابك على الفيسبوك حتى تقوم بتفعيل ميزة الحماية المذكورة. كما يوضح لك الفيسبوك أن بعد تفعيل برنامج ” Facebook Protect ” ستستفيد من العديد من وسائل الحماية.

تم إطلاق Facebook Protect في عام 2019 لتوفير طبقة إضافية من الحماية لمستخدمي الحسابات التي تتعرض لمزيد من المخاطر أو الأكثر عرضة للاختراق، والتي تستهدف على وجه التحديد المسؤولين الحكوميين مثل المرشحين أو المسؤولين المنتخبين للمناصب الفيدرالية ومكاتب الولايات والمكاتب المحلية.

إضافة إلى ما ذكرناه، يبقى الغرض من تفويض التحول إلى Facebook Protect هو حماية حسابات المجتمعات المستهدفة للغاية والتي قد تتخلى عن اتخاذ الاحتياطات الإضافية لحماية حساباتها بشكل أكبر.

إلى هنا قد تتضح لك الفكرة حول الهدف من نظام حماية الفيسبوك Facebook Protect ، إنْ ما زال الأمر لديك مبهما، باختصار تجربة Facebook Protect هو السبيل للحفاظ على أمان حسابك على الفيسبوك. تابع معنا المقال لتتمكن من كيفية تفعيل  Facebook Protect .

إتاحة البرنامح الامني Facebook Protect لكل المستخدمين؟!


الآن تم اعتماد البرنامج للجميع، مما يضمن حماية الفئات الضعيفة او المعرضة للهجمات. وذلك بعد ان كانت الخدمة مقتصرة على المسؤولين في اميركا في فترة الانتخابات الامريكية بين ترامب وجو بايدن، هذه الميزة في بادئها تم إنشاؤها للكيانات والأفراد والجماعات التي شاركت في العملية الانتخابية.

يجب على كل مستخدمي الفيسبوك تفعيل البرنامج الأمني الذي يمنح خيارات أمان إضافية، التي تحمل صفة الحماية الالكترونية، مثل مراقبة محاولات الاختراق للحسابات، اكتشاف أي نشاط مشبوه على الحساب بسرعة… وكما وعدت الفسبوك مسبقا أن إذا اكتشفنا هجومًا على شخص يشارك في برنامجنا ، فيمكننا مراجعة وحماية الحسابات الأخرى المسجلة معه والمنتسبة إلى نفس الحملة “.

بلا شك أنك تلقيت هذه  الرسالة في الصورة أسفله، تذكرك بعدد الأيام المتبقية على فقدان الوصول إلى حسابك، لأن كان آخر اجل للتفعيل هو 30 أكتوبر 2021. لكن كان هذا التاريخ مجرد لدفع جميع مستخدمي المنصة لتفعيل Facebook Protect في حساباتهم.

تفعيل Facebook Protect
تفعيل Facebook Protect

على الرغم من أن 30 أكتوبر كان هو آخر أجل للتفعيل، قبل يوم فقط من هذا التاريخ كان العديد من المستخدمين لم يتلقوا هذا الإشعار. لذا قد لا نتوقع توقيف أو منه الوصول إلى حساباتهم بالنسبة للذين لم تيقوموا يتفعيل الميزة السالفة الذكر. قد يكون من المفترض أن الأمر يستهدف فقط أولئك الذين لديهم حسابات أو صفحات بها نوع من التحقق. لننتظر ما تعلن عنها الفيسبوك في الأيام القادمة، حول مصير العديد من الحسابات التي لم تتلق الإشعار بعد.

استنادا إلى محتوى الرسالة لم يشر الفيسبوك ما إذا كان سيكون إلزاميًا قبول Facebook Protect لجميع المستخدمين تماما في الأيام المقبلة، أم فقط لأولئك الذين لديهم  صفحات أو حسابات شخصية تم التحقق منها .

هل Facebook Protect مجاني؟


Facebook Protect هو برنامج أمان مجاني من Facebook. فهو يوفر للمستخدمين ميزات أمان إضافية قد تساعد في الحفاظ على أمان حساباتهم من المتسللين وغيرهم من الأشخاص الذين يحصلون على وصول غير مصرح به.

يقوم البرنامج بعدة أشياء مختلفة، بما في ذلك تبسيط المصادقة الثنائية (2FA) لحسابات فيسبوك. ستحتاج إلى كلمة المرور الخاصة بك و”عامل مصادقة” آخر لتسجيل الدخول إلى فيسبوك. عامل المصادقة الثاني هو الرمز الذي يتم إرساله إلى هاتفك أو جهاز آخر أو أحد التطبيقات. في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول، ستتلقى رمزًا جديدًا.

قد يُطلب أيضًا من حسابات معينة ذات منصات كبيرة أو لديها القدرة على الوصول إلى العديد من المستخدمين استخدام Facebook Protect بشكل افتراضي.

وفي أوائل مارس 2022، تم منع بعض المستخدمين من الوصول إلى حساباتهم حتى قاموا بتنشيط الميزة. اختار العديد من هؤلاء المستخدمين عدم الانضمام إلى البرنامج لأن فيسبوك أرسل رسائل بريد إلكتروني تشبه البريد العشوائي تخبرهم أنهم بحاجة للانضمام. ولم يتلقوا إشعارات Facebook Protect من خلال النظام الأساسي نفسه.

لا يزال فيسبوك يطرح برنامج الحماية هذا، مما يعني أنه لن يكون جميع المستخدمين مؤهلين للحصول على الميزة. ومع ذلك، حتى إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إليه، فلا يزال بإمكانك تنشيط العديد من ميزات الأمان الخاصة به وتجنب تأمين Facebook Protect. (انظر أسفل المقال للاطلاع على تفعيل أهم ميزات الأمان المتاحة على الفيسبوك)

طريقة تفعيل Facebook Protect على حسابك


طريقة تفعيل البرنامج الأمني Facebook Protect على حسابك سهلة وبسيطة للغاية، ويمكنك القيام بذلك بضغطات ونقرات محددة:

إذا وصلتك الرسالة المبينة في الصورة أعلاه، فينبغي عليك الدخول إلى ”الإعدادت والخصوصية Settings & privacy”  في حسابك تجد أمامك خيارات متعددة، فتختار خيار ”فحص الخصوصية السريع” ثم تصغط على ”كيفية حماية حسابي”، بعد دخولك إلى هذا القسم ستجد خيار تنشيط مختلف المصادقات المكونة من خطوتين، والتي تعتبر نموذجية للبرنامج الأمني Facebook Protect أو تنشيط تنبيهات تسجيل الدخول.

طريقة أخرى:

  • انقر فوق السهم الموجود في الجزء العلوي الأيمن من فيسبوك.
  • انقر على الإعدادات والخصوصية Settings & privacy، ثم الإعدادات Settings.
  • انقر على الأمان وتسجيل الدخول Security and Login..
  • انقر على “البدء Get Started” ضمن قائمة Facebook Protect.

بعد النقر على “البدء Get Started“، سيقدم Facebook مقدمة موجزة عن البرنامج وسيفحص حسابك بحثًا عن أي ثغرات أمنية محتملة. ستقوم الحماية بعد ذلك بتقديم اقتراحات أمنية حول جعل حسابك أكثر أمانًا. في كثير من الأحيان، ستتضمن هذه الاقتراحات تفعيل المصادقة الثنائية (2FA) أو اعتماد كلمة مرور أقوى.

سيؤدي النقر فوق “الإصلاح الآن Fix Now” إلى نقلك إلى قائمة أخرى حيث يمكنك إجراء هذه التغييرات على حسابك. يعد تنشيط المصادقة الثنائية وتغيير كلمة المرور الخاصة بك عمليتين مباشرتين إلى حد ما، مما يعني أن بدء Facebook Protect وإجراء تغييرات الأمان الموصى بها لن يستغرق وقتًا طويلاً.

ربما تكون قد تلقيت بالفعل رسالة بريد إلكتروني حول تفعيل Facebook Protect. عنوان URL هذا Security@facebookmail.com هو العنوان الصحيح، حتى لو كان يبدو غريبًا بعض الشيء ، لأن فيسبوك أصبح يستخدم  هذا العنوان بدلاً من عنوان facebook.com الرئيسي لإشعارات البريد الإلكتروني.

إلى هنا نتمنى أنك تعلمت طريقة تفعيل البرنامج الأمني Facebook Protect على حسابك.

طرق أخرى لتحسين أمان حساب الفيسبوك


قد لا يكون حسابك مؤهلاً لبرنامج Facebook Protect حتى الآن. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك الوصول إلى معظم ميزات أمان النظام الأساسي.

على سبيل المثال، يمكن لجميع مستخدمي فيسبوك تفعيل المصادقة الثنائية لحساباتهم. اتبع هذه الخطوات للقيام بذلك:

انتقل إلى صفحة إعدادات الأمان وتسجيل الدخول Security and Login Settings.

قم بالتمرير لأسفل إلى خيار “استخدام المصادقة الثنائية Use two-factor authentication” وانقر فوق “تحرير Edit“.

اختر المصادقة الثنائية two-factor authentication واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

ستتمكن من الاختيار من بين عدد قليل من طرق المصادقة الثنائية المختلفة، بما في ذلك هاتفك الذكي أو جهاز آخر أو مفتاح أمان فعلي أو تطبيق مصادقة. ستوفر أي من هذه الطرق بعض الأمان الإضافي لحسابك.

إذا كنت تريد استخدام هاتف لإجراء المصادقة الثنائية (2FA)، فستحتاج إلى استخدام هاتف برقم مرتبط بالفعل بحسابك على Facebook. إذا لم تقم بإضافة رقم هاتف إلى حسابك، فستحتاج إلى القيام بذلك قبل إجراء المصادقة الثنائية (2FA).

يمكن لأي مستخدم لـ Facebook أيضًا تغيير كلمة المرور الخاصة به لجعلها أكثر أمانًا. يمكنك بالطبع إنشاء كلمة المرور الآمنة الخاصة بك، أو استخدام موارد أخرى لإنشاء كلمة مرور تحافظ على أمان حسابك، مثل تجربة مدير كلمات المرور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى