تجنب استخدام بعض أشكال أنماط قفل الشاشة لأنها أصبحت معروفة لدى الجميع

إذا كان لديك هاتف ذكي ، فمن المرجح ألا تريد أعين المتطفلين الاطلاع على بياناتك الشخصية. ولهذا تتيح لك جميع الأجهزة تكوين سلسلة من الأقفال بناءً على كلمات المرور أو الأرقام أو الأنماط قصد حماية بياناتك. نخبرك اليوم لماذا يجب أن تجنب استخدام بعض أشكال أنماط قفل الشاشة التي سنعرضها لك؟ إذا كنت ترغب في الحصول على بعض الخصوصية والأمان على هاتفك الذكي ، فليس من الجيد أن يكون لديك نمط إلغاء القفل الأكثر شيوعًا.

صحيح، يجب تجنب استخدام بعض أشكال أنماط قفل الشاشة التي أصبحت شائعة ومعروفة لدى الجميع. استخدام أنماط قفل الشاشة الشائعة يمكن أن يعرض جهازك لمخاطر الاختراق والوصول غير المصرح به. قد يتمكن أشخاص آخرون من تخمين أو اكتشاف نمط القفل الخاص بك بسهولة إذا كان شائعًا ومعروفًا.

تجنب استخدام بعض أشكال لأقفال النمط


نجد أن غالبية الهواتف الذكية تقريبًا تحتوي على نظام فتح بصمة الاصبع أو التعرف على الوجه. على الرغم من اختيارك لهذه الأخيرة، يتطلب منك الأمر إنشاء تكوين ثانوي واحد في حالة فشل النظام الأول. علما أن النمط يعتبر كأحد أكثر النماذج استخداما في العالم.

تجنب بعض أشكال أنماط قفل الشاشة
تجنب بعض أشكال أنماط قفل الشاشة

6 أشكال أنماط قفل الشاشة الأكثر شيوعًا


تجعلنا الدراسات التي يتم إجراؤها للكشف عن مختلف الأنماط الأكثر شيوعا أن نختار النمط الأنسب لحماية بياناتنا وخصوصيتنا. حيث أنَّ إذا سُرق منا هاتفنا الذكي، فإن أول شيء سيفكر فيه السارق هو تجربة أحد الأنماط الأكثر تداولا.  لذا أصبح من الواجب علينا الاطلاع على الأنماط الأكثر استخداما :

تجنب بعض أشكال أنماط قفل الشاشة
تجنب بعض أشكال أنماط قفل الشاشة

نصائح للحصول على نمط  قفل الشاشة جيد


أكدت الباحثة ومطورة الويب النرويجية Marte Loge عبر دراسة جديدة، أن طريقة قفل النمط لمختلف أجهزة الأندرويد android، عبر أشكال هندسية، لم تثبت فاعليتها في حماية الأجهزة، رغم ازدياد عدد الهواتف التي تعتمد على قارئ بصمة الإصبع في فك قفل الهاتف.

استعن بنصائح الباحثة ومطورة الويب Marte Loge لفهم كيفية تصرف المستخدمين عند إنشاء قفل النمط. وتَعَرَّفْ على أشياء مثيرة للاهتمام، التي ستساعدك حقا على تكوين نمطا أكثر أمانًا. من البديهي أن ننصحك بتجنب وضع أيًا من الأنماط الواردة في الصورة أعلاه.

نصائح ذهبية :

ليكن في علمك أن كلما زاد عدد النقاط ، كان ذلك أفضل: اعتمادًا على عدد النقاط التي يمر بها النمط الخاص بك ، سيكون أكثر تعقيدًا وسيكون به المزيد من التركيبات الممكنة. يحتوي النمط المكون من 4 نقاط على 1624 احتمالات ممكنة ،ومع 5 نقاط  يصبح عدد الاحتمالات 7152 ، بينما يحتوي النمط الذي يحتوي على 7 نقاط على 72192 نتيجة ممكنة.

تجنب النقطة الموجودة في أعلى اليسار: كشفت الدراسة أن 44٪ من الأنماط حول العالم تبدأ بالنقطة الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى العليا.

بشكل عام ، انسَ الزوايا: 77٪ من أنماط العالم تبدأ بأحد الزوايا. إذا قمت بتجنبها ستكون في النسبة المئوية الأكثر أمانا.

لذلك إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة من القفل على هاتفك أندرويد، فإنه من الأفضل لك أن تختار قفلاً بست نقاط على الأقل، وأن يحتوي على تغييرات في الاتجاه، كما ينصح أيضًا بالبدء من المنتصف.

لا تختر شكل الحروف: يختار معظم المستخدمين شكل حرف معين. هذه فكرة سيئة للغاية .كما هو الحال مع الأحرف ، فإن الأرقام ليست خيارًا جيدًا أيضًا ، حيث توجد احتمالات أقل.

لا تضع أبدًا “O” أو “Z“، لأنهما أكثر الأنماط شيوعًا في العالم في الوقت الحالي.

من الأفضل استخدام 8 نقاط  مع شكل عشوائي: كشفت الدراسة أخيرًا أن استخدام نمط قفل عشوائي مكون من 8 نقاط هو الأكثر أمانًا. في البداية ، سيتعين عليك التعود عليها وتعلمها ، إذا كنت ترغب حقا في التمتع بالخصوصية فنوصيك بذلك.

أنت تعرف الآن أنماط القفل التي يجب ألا تضعها على هاتفك الذكي مطلقًا وبعض الحيل لتحسين الشكل الذي لديك بالفعل. بالطبع لقد ثبت أيضًا أن استخدام كلمات المرور مع الأحرف والأرقام أكثر أمانًا.

وأخيرا ننصحك باستخدام أشكال قفل الشاشة أكثر تعقيدًا وأمانًا مثل الأنماط غير المتوقعة أو الأنماط المخصصة. وذلك باتباع الإرشادات المذكورة أعلاه.

لماذا لا يجب عليك أبدًا استخدام نمط قفل الشاشة على هاتفك


منذ زمن طويل، عندما كان كل ما تم تصميم الهاتف من أجله هو إجراء المكالمات وإرسال بعض الرسائل النصية ولعب بعض ألعاب Snake. ولكن اليوم، عندما يعيش الكثير من حياتنا الغنية بالبيانات داخل أغلفة هواتفنا الذكية، لم يكن الحفاظ على أمان جميع هواتفنا أكثر أهمية من أي وقت مضى. لحسن الحظ، أصبح الآن من السهل جدًا قفل هاتفك بحيث يجب على الجميع القيام بذلك.

إلى جانب كلمات المرور والرموز والأنماط، يقوم مصنعو الهواتف الذكية الآن بتنفيذ عمليات الأمان البيومترية مثل Face ID ومسح قزحية العين على أجهزة الاندرويد و iOS لمنح المستخدمين طريقة أسرع وأكثر ملاءمة لفتح هواتفهم.

مع وجود مجموعة متنوعة من الطرق لفتح هواتف اليوم، هل هناك طريقة واحدة هي الأكثر أمانًا؟ وكيف تجعل طريقة قفل الهاتف التي اخترتها هي الأكثر أمانًا؟

أفضل شكل من أشكال الدفاع هو رمز المرور أو PIN أو كلمة المرور


تعمل كلمات المرور و رقم التعريف الشخصي (PIN) والأنماط بمثابة الدفاع الأساسي لأي طرق بيومترية لفتح هاتفك. لكن هذه الخيارات ليست كلها آمنة على قدم المساواة. على الرغم من أن أيًا من طرق الأمان ليست خادعة تمامًا، إلا أن كلمات المرور passcode أو رمز PIN يبدو أفضل دفاع ضد المهاجمين الذين يريدون الوصول إلى هاتفك.

يقول روس أندرسون، أستاذ الهندسة الأمنية في جامعة كامبريدج: “إن هذه مشكلة معقدة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين ليسوا خبراء أمنيين، فإن رمز PIN  جيد جدًا“.

على أجهزة iOS، يتم تشفير رمز المرور ثم تخزينه داخل المعالجالذي تسميه آبل “المنطقة الآمنة”. وليس لدى آبل أي طريقة لعرض أي شيء مخزن في المنطقة الآمنة أو تحريره . عندما تدخل رمز المرور الخاص بك passcode، يسأل نظام iOS المنطقة الآمنة عما إذا كان ما أدخلته يتطابق مع ما هو موجود في قاعدة المعرفة الخاصة به، مما يمنحك الدخول إذا كان الأمر كذلك. لا يمكن لأحد الوصول إلى رمز المرور .

من المحتمل أن يكون لدى المتسلل إمكانية الوصول الفوري إلى وجهك أو بصمة إصبعك أو قزحية العين منخفضة إلى حد ما. وحتى لو فعلوا ذلك، فلن يحتاجوا إلى القياسات الحيوية الخاصة بك للوصول إلى هاتفك، كل ما يحتاجون إليه هو رمز المرور الخاص بك. ولهذا السبب، من المهم جدًا التأكد من أن الدفاع الأخير للهاتف جيد. إذًا، كيف يمكنك التأكد من أن رمز المرور أو رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك آمن قدر الإمكان؟

في دراسة أجريت عام 2012، وجد أندرسون أن غالبية الأشخاص يستخدمون PIN التي تمثل التواريخ والسنوات والأرقام المتكررة. ويضيف أندرسون: “يميل الناس إلى اختيار ما يتوافق مع تواريخ الميلاد، وما يسهل وضعه بسرعة، مثل 1232 أو 7898.”

مقالنا ينبهك أساسا إلى تجنب بعض أشكال أنماط قفل الشاشة الأكثر شيوعا، لكن لا تنسى أن تتجنب أيضا أرقام التعريف الشخصية PIN ورموز المرور الأكثر شيوعًا، لأن هذه هي الطريقة الأكثر منطقية لجعل هاتفك أكثر أمانًا. ويشمل ذلك عدم ربطها بشيء يسهل تخمينه، مثل تواريخ الميلاد. وبينما قد تتوقع أن تكون رموز المرور المكونة من ستة أرقام أكثر أمانًا من رموز المرور وأرقام التعريف الشخصية PIN المكونة من 4 أرقام.

لا تستخدم أبدًا كلمة مرور النمط


يتمتع مستخدمو اندرويد بالقدرة على اختيار كلمة مرور نمطية لفتح هواتفهم بدلاً من رمز المرور أو كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي PIN . ولكن اتضح أن النمط هي الطريقة الأقل أمانًا لقفل هاتفك.

وفي بحث نُشر في وقائع المؤتمر السنوي لتطبيقات أمن الكمبيوتر، وجد الباحثون أنه عندما شاهد المشاركون مقطع فيديو لشخص يدخل نمطًا لفتح هاتفه مرة واحدة فقط، كانوا قادرين على حفظه وتكراره بنسبة 64% من الوقت. وترتفع هذه النسبة إلى 80% إذا شاهدها المشارك مرات أكثر.

ويتكهن المؤلفون بأن هذا يرجع إلى أن النمط الرسومي أسهل في الحفظ من مجموعة من الأرقام العشوائية. ولكن إذا كان لا بد من استخدام أحد الأنماط، فهناك بعض الحيل التي يمكنك استخدامها للتأكد من أنه آمن، مثل البدء من مواضع مختلفة.

يوضح ماكسيميليان جولا، الباحث الأمني في معهد ماكس بلانك للأمن والخصوصية: “الأنماط هي الأقل أمانًا. مثلا قد لوحظ أن المستخدمين يبدأون دائمًا من الزاوية اليسرى العليا وهذا يساعد المهاجم على تخمين النمط الصحيح،»

يوضح ماكسيميليان جولا أن العديد من الأشخاص يختارون كلمة مرور النمط لأنه من السهل تذكرها، وهو نفس السبب الذي يجعل الأشخاص يصنعون أنماطًا على مفاتيح مثل “2580” عند استخدام رمز PIN أو رمز المرور. “إنه يمنحك بشكل أساسي طبقة إضافية من المعلومات. ويوضح قائلاً: “لكن هذه فكرة سيئة، لأن ذلك يجعل من السهل التنبؤ بها ويسهل ملاحظتها في هجمات ركوب الأمواج على الكتف”.

إن استخدام جميع العقد الموجودة على شبكة الأنماط لا يجعلها دائمًا أكثر أمانًا. لأن في الأساس، يرسم الناس الحروف أو الأرقام، لذا، فإن رسم نمط ليس رقمًا أو حرفًا يعد أمرًا جيدًا، لأن هذه هي الأكثر شيوعًا”. هناك مشكلة أخرى وهي أنه عند فتح النمط، يمكن لعلامات التلطخ أن تعطي المهاجمين في كثير من الأحيان فكرة عن المكان الذي كنت تحرك فيه إصبعك عبر الشاشة.

وأخيرا يمكن أن أقول لك تجنب استخدام أشكال أنماط قفل الشاشة بتاتا كوسيلة للحفاظ على أمان هاتفك، ولا تتجنب فقط استخدام بعض أشكال أنماط قفل الشاشة الشائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى