طريقة عمل scan لأي وثيقة من الهاتف فقط

كثيرا ما نحتاج إلى إجراء مسح ضوئي scan سريع لوثيقة إدارية أو مستند هوية أو أي  ورقة كيفما كانت؟  لا داعي لتشغيل جهاز الكمبيوتر والماسح الضوئي الخاص بك، فنُقدِّمك في هذا المقال طريقة عمل scan لأي وثيقة من الهاتف عبر تطبيقات تغنيك عن استخدام الماسح الضوئي بشكل نهائي وتحصل عبرها على نتائج ممتازة.

طريقة عمل scan لأي مستند باستخدام هاتفك فقط


عندما نستعين بالأجهزة الاعتيادية (الماسح الضوئي، الكمبيوتر) تتطلب منا هذه العملية مدة زمنية أطول مقارنة باستخدام أحد التطبيقات التي تقدم نفس الخدمة، من خلال هذه الأخيرة يمكنك مسح أي وثيقة ضوئيا،  وحفظ المستند بتنسيق بي دي اف pdf فورا، وبمقدروك مشاركتها عبر بريدك الالكتروني أو عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، إنها عملية سهلة وبسيطة ولا تأخذ منك الكثير من الوقت.

إذا كان لديك جهاز بنظام اندرويد، فيمكنك الاعتماد على تطبيق جوجل درايف للقيام بهذه المهمة، حيث يحتوي هذا التطبيق على وظيفة سرية لمسح المستندات ضوئيا. وإذا أردت تثبيت تطبيق إضافي على هاتفك فلن تجد أفضل من تطبيق camscanner (رابط التطبيق تجده في آخر المقال)

كما تحتوي بعض الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد (مثل سامسونج) على وظيفة ماسح ضوئي مدمجة في تطبيق الصور. بمجرد تنشيطه، سيتعرف على المستند ثم يقوم بمسحه ضوئيًا من خلال التركيز على محتواه.

 بالنسبة لهواتف ايفون iPhone ، هناك احتمالان متاحان لك ،ويؤديان إلى نفس النتيجة. يمكنك الاعتماد على تطبيق الملفات أو تطبيق الملاحظات. كلاهما يسمح لك بمسح المستندات ضوئيا ببساطة من خلال ميزة مماثلة.

طبعا إذا كنت ترغب في الاستفادة من المزيد من الميزات، فيمكنك الاعتماد على تطبيقات مجانية أهمها تطبيق CamScanner أو SwiftScan أو Adobe Scan. كما نوصيك أيضا بالتطبيق المجاني من مايكروسوفت Microsoft:Office Lens، هذا الأخير متاح على كل من الاندرويد و أي أو إس iOS ،و يسمح لك بمسح العديد من المستندات في ملف PDF واحد أو إضافة تعليقات توضيحية أو تكييف المسح الضوئي مع المحتوى (نص ، جدول ، لوح أبيض ، إلخ).

لا تنسى أن تضع بعين الاعتبار أهمية الإضاءة الجيدة في الحصول على نتائج جيدة، خاصة وأن المستندات التي سيتم رقمنتها غالبا تحتوي على نص يجب ضمان سهولة قراءته.

طريقة عمل scan على نظام الاندرويد دون تثبيت أي تطبيق خارجي؟


بدون تنزيل وتثبيت أي تطبيق إضافي، يمكنك عمل scan عبر تطبيق جوجل درايف المتاح على جميع هواتف الاندرويد، حيث يحتوي على ميزة المسح الضوئي.

طريقة عمل scan لأي وثيقة على  الايفون iPhone


في نظام التشغيل iOS، توفر آبل ميزة فعالة للغاية مخصصة لعمل scan لأي مستند، هذه الميزة يمكن العثور عليها في تطبيقين مختلفين: الملفات والملاحظات.

طريقة عمل scan  باستخدام تطبيق الملفات:


طريقة عمل scan  باستخدام تطبيق Notes:


كيف يمكنني عمل scan لأي مستند باستخدام Office Lens؟


يعد تطبيق Office Lens المتاح مجانا من مايكروسوفت بسيطا وقويا. يمكنه مسح المستندات بشتى أنواعها.

من هنا يمكنك تنزيل تطبيق Office Lens على الاندرويد من هنا يمكنك تنزيل تطبيق Office Lens على اي او إسios

قم بتشغيل التطبيق ثم امنحه الإذن للوصول إلى كاميرا الهاتف الذكي وكذلك المجلد حيث يتم تخزين الصور.

احرص على  وضع الإطار البرتقالي حول المستند. عندما يبدو ذلك مناسبًا ، اضغط على  الزر الدائري في المنتصف أسفل الشاشة (أنظر الصورة أعلاه).

إلى هنا وصلنا إلى نهاية درسنا الذي تمحور أساسا حول طريقة عمل scan لأي وثيقة من الهاتف، وكما نصحناك في بداية المقال إذا أردت استخدام أحد التطبيقات الخارجية فيمكنك تنزيل تطبيق camscanner .

Exit mobile version