كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف (الاندرويد والايفون)

هل هاتفك اندرويد مصاب بفيروس؟ هل أجهزة ايفون iPhone يمكنها أن تصاب بفيروسات أيضا؟ نعم كل هاتف يمكن أن يتعرض لبرامج ضارة، وذلك مرتبط أساسا بطريقة استخدام الهاتف من طرف المستخدم، في حالة شككت بإصابة هاتفك ببرامج ضارة، ما عليك سوى أن تتابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على كيفية اكتشاف و ازالة الفيروسات من الهاتف، سواء هذا الأخير يعمل بنظام اندرويد أو أي أو إس ios، وتتمكن من التخلص من التطبيقات الضارة، ومن الإعلانات المنبثقة. وتكتشف أيضا مختلف المخاطر الرئيسية المحتملة التي قد يتعرض لها هاتفك، وهل ستستعين بتثبيت تطبيق مجاني لمكافحة البرامج الضارة لتعزيز حمايتك؟؟.

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف


تتعرض هواتفنا باستمرار لبرامج ضارة عديدة، سبق ونشرنا مقالات عديدة في هذا الشأن التي نحذر فيه للعديد من التطبيقات التي تضم برامج خبيثة، وننصحك دائما بحذفها فور اكتشافها. في هذا المقال سندلك على كيفية التخلص من الفيروسات يدويا أو باستخدام أداة لازالة الفيروسات أو ماسح البرامج الضارة لتنظيف هاتفك بشكل تلقائي، إضافة إلى النصائح التي نقدمها لك حول حماية هاتفك من مختلف الفيروسات .

كيف أعرف ما إذا كان جهازي الخاص  مصابا بفيروس؟


يعد السلوك غير المألوف والتطبيقات الحديثة غير المعروفة أكبر الإشارات التحذيرية على تأثر هاتفك بوجود الفيروسات والبرامج الضارة. إليك أهم العلامات الدالة على تأثر هاتفك اندرويد أو ايفون ببرامج ضارة خبيثة:

النوافذ المنبثقة: يمكنك تخطي هذا المشكل بحظرها باستخدام مانع الإعلانات أو متصفح محسّن للخصوصية، الذي يحتوي على مانع إعلانات مدمج. أما إذا كانت الإعلانات المنبثقة تظهر على جهازك الاندرويد / الايفون حتى عندما يكون المتصفح مغلقًا، فهذا يعني أنك تتعامل مع برامج إعلانية، وهو نوع من البرامج الضارة التي تغرقك بالإعلانات.

أخطاء التطبيق المفرطة: أحيانا قد تتعطل بعض التطبيقات، ولكن إذا تكرر المشكل بشكل منتظم دون سبب واضح، فمن المحتمل جدا ان يكون هاتفك متأثرا  بفيروس أو برنامج ضار.

زيادة استخدام البيانات: إذا لاحظت زيادة مفاجئة في استخدام البيانات، فقد يدل هذا على أن البرامج الضارة تقوم بتشغيل مهام في الخلفية على جهازك أو تحاول نقل بيانات. لذا يجب أن تعمل على إزالة التطبيق أو التطبيقات المحشوة بالفيروس قصد تحكم أفضل في استخدام بيانات هاتفك.

زيادة غير مبررة في فاتورة هاتفك: تتمكن بعض البرامج الضارة من إرسال رسائل نصية متميزة من هاتفك، مما يؤدي ذلك إلى الرفع من فاتورة الاستهلاك. مثلا في عام 2017 ، تم اكتشاف Ztorg Trojans  يقوم بالمهمة نفسها.

يتلقى أصدقاؤك رسائل غير مرغوب فيها: بعدما تتمكن البرامج الضارة من اختطاف بريدك الالكتروني، فتعمل على إرسال رسائل بريد عشوائي تحتوي على روابط مصابة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك. إذا أخبرك أحد جهات الاتصال الخاصة بك أنهم يتلقون منك رسائل غريبة عبر حسابك ، فهذا إلا دليل على اختراق حسابك عبر برامج ضارة، إذن فقم بمعالجة هذه المشكلة بسرعة.

تطبيقات مجهولة: إذا اكتشفت تطبيقا لم يسبق لك أنْ قمت بتنزيله على هاتفك،  فلا تفتحه، لأنه قد يكون من البرامج الضارة ، مثل هذه التطبيقات منتشرة على نظام الاندرويد. لذا لا تتردد في إلغاء تثبيتها فور اكتشافها. يمكنك الاستعانة بأحد برامج المسح الضوئي لمكافحة البرامج الضارة للقيام بذلك في بضع خطوات بسيطة.

بطارية هاتفك تنفذ بسرعة: من الطبيعي أن تستهلك البرامج الضارة قدرا مهما من الطاقة ، مما قد يؤدي إلى استنزاف بطارية جهازك بسرعة. إذا لاحظت أن بطارية هاتفك لا تصمد كثيرا مقارنة بالمعتاد ، فقد تكون البرامج الضارة المتاحة على هاتفك هي سبب المشكلة.

ارتفاع درجة حرارة هاتفك: قد نطرح العديد من الأسباب الطبيعية التي تساهم في ارتفاع درجة حرارة هاتفك، من المحتمل أيضا قد يكون السبب ناتج عن إصابته بالبرامج الضارة.

كيفية ازالة الفيروسات من هاتف الاندرويد.


1- مسح ذاكرة التخزين المؤقت والتنزيلات: افتح إعدادات جهازك، وانتقل إلى التطبيقات والإشعارات Apps & notifications وحدِّدْ كروم Chrome. في قائمة التخزين & ذاكرة التخزين المؤقت (Storage & Cache) ، وقم بمسح هذه الأخيرة.

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف

2- أعد تشغيل جهازك الاندرويد تحت الوضع الآمن: للقيام بذلك يجب أن تضغط مع الاستمرار على زر الطاقة، ثم اختر إعادة تشغيل هاتفك في الوضع الآمن Reboot to safe mode. بعدها سيتم تشغيل هاتفك وتفعيل الوضع الآمن، حيث ستظهر عبارة الوضع الآمنSafe mode  في زاوية شاشتك.

تشغيل جهازك الاندرويد تحت الوضع الآمن

3- كشف وإزالة التطبيقات الضارة: افتح الإعدادات وانقر على التطبيقات والإشعارات Apps & notifications  . اضغط على رؤية جميع التطبيقات see all apps . في تحدد التطبيقات المثبتة installed apps من القائمة المنسدلة. تحقق من التطبيقات  التي قمت بتثبيته واكتشف التطبيقات المشبوهة أو المجهولة ، ثم قم بإلغاء تثبيتها. ثم أعد تشغيل هاتفك.

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف

4- تمكين خدمة جوجل بلاي للحماية: تراقب ميزة Play Protect تطبيقاتك التي تم تثبيتها من متجر جوجل بلاي بحثـا عن أي سلوك مشبوه قد يشير إلى وجود برامج ضارة. لتمكين الخدمة ما عليك سوى النقر على الأيقونة أو الصورة الرمزية في الجزء العلوي الأيمن ، وقم بتمكين جوجل بلاي للحماية Play Protect.

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف

5- قم بتثبيت برامج مكافحة البرامج الضارة: يعد تطبيق مكافحة الفيروسات هو أفضل طريقة لاكتشاف البرامج الضارة وإزالتها بشكل تلقائي من هاتفك مع منع البرامج الخبيثة المستقبلية. اختر برنامج مكافحة الفيروسات الذي تراه الأنسب، ولكن هل ستختار البرامج المجانية أم المدفوعة؟؟ في هذا الإطار ننصحك بقراءة المقال الذي كتبناه في هذا الشأن، حتى تتضح لك الفكرة أكثر : هل من المهم تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك (كمبيوتر،هاتف…)

6- الحل الأخير: إعادة ضبط هاتفك: قبل القيام بهذه الخطوة، حاول مرة أخرى استخدام افضل التطبيقات المتاحة لإزالة فيروسات اندرويد. وإذا كان لديك نسخة احتياطية ، فيمكنك استعادة نسخة احتياطية من قبل أن يبدأ هاتفك يتأثر بالبرامج الضارة، وإن لم تنجح  معك الحلول المذكورة أعلاه، ما عليك سوى إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع.

 فإليك كيفية إعادة تعيين إعدادات المصنع لجهاز الاندرويد الخاص بك:

أولا انتقل إلى الإعدادات settings، وحدد النظام System، ثم انقر على خيارات إعادة التعيين reset options، بعد ذلك اختر محو كل البيانات erase all data factory reset (إعادة ضبط المصنع) ، ثم اضغط على محو كل البيانات erase all data ، وأخيرا اضغط على تأكيد وأعد تشغيل هاتفك.

كيفية ازالة الفيروسات من هاتف الايفون


العديد من البرامج الضارة التي تظهر على الايفون ناتجة في الواقع عن متسللين يتلاعبون بمتصفحك. لذلك فالحرص على مسح سجل التصفح والبيانات هو الحل لبعض مشاكل الفيروسات على الايفون. إذا لم يُجْدِ ذلك نفعا، فيجب عليك أولا أن تعيد تشغيل هاتفك أو تقوم بتحديث نظام التشغيل (اي او اس iOS ) أو باستعادة بيانات الايفون الخاص بك من نسخة احتياطية أو تقوم بإعادة ضبط المصنع للجهاز .

إذا كنت تعتقد أن جهاز ايفون الخاص بك مصاب بفيروس ، فاتبع  بعض الطرق أدناه  لإزالة البرامج الضارة من جهازك:

1- مسح السجل وبيانات التصفح: انتقل إلى الإعدادات settings ومرِّر للأسفل حيث تجد علامة التبويب Safari. ثم اضغط على محو السجل وبيانات الموقع clear history and website data.

كيفية ازالة الفيروسات من هاتف ايفون

كرر هذه العملية مع جميع المتصفحات الأخرى التي تستخدمها.

2- أعد تشغيل هاتفك: اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة، وأوقف تشغيل هاتفك، ثم أعد تشغيله.

تشغيل الهاتف

3- قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بالايفون: تَوَجَّهْ إلى إعدادات الهاتف > عام General > تحديث البرنامج. في حالة توفر تحديثا للبرنامج، ما عليك إلا بتثبيته.

4- قم باستعادة بيانات الايفون الخاص بك من نسخة احتياطية: انتقل إلى الإعدادات settings  > عام General > إعادة تعيين reset ، واضغط على مسح كل المحتوى والإعدادات Erase all content and settings. ثم تتبع التعليمات لاستعادة بيانات هاتفك من نسخة احتياطية. طبعا ينبغي أن تختار نسخة احتياطية تم إنشاؤها قبل تَعرُّض هاتفك للبرامج الخبيثة.

كيفية ازالة الفيروسات من هاتف ايفون

5- إعادة ضبط المصنع لجهاز ايفون الخاص بك: إذا كان المشكل ما زال مستمرا ولم تنجح معك الحلول المقترحة أعلاه، يمكنك أن تعتمد حلَّ ضبطِ المصنع كآخر الحلول، للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات settings > عام general > إعادة تعيين reset ، ثم حدد مسح كل المحتوى والإعدادات  Erase all content and settings، واختر إعادة ضبط الهاتف

6- قم بتثبيت أحد تطبيقات الأمان لأجهزة الايفون: حقا نظام التشغيل اي او اسios آمن للغاية، ولكن يمكنك تغزيزه وجعله أكثر أمانا باستخدام تطبيق أمان مخصص. على سبيل المثال تطبيق AVG Mobile Security لأجهزة الايفون والايباد ، حيث يسمح لك هذا التطبيق بالتأكد من أن كلمات المرور الخاصة بك آمنة من الاختراق، وأن شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك آمنة وأن صورك تظل خاصة، حتى إن وقع هاتفك في أيدي أخرين.

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف ايفون

كيف تحمي جهازك من مختلف الفيروسات


1- يجب عليك تنزيل التطبيقات من مصادر موثوقة فقط، علما أن  Google و Apple تتحقق من أمان التطبيقات قبل إتاحتها في متجرهما. وتجنب متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية .

2- تأكد من تقييم التطبيقات من منظور أمني قبل تنزيلها، تحقق من هوية المطور، واقرأ مراجعات المستخدم ، واطلع على عدد التنزيلات. كن يقظا وحذرا جدا عندما تريد تنزيل أشياء جديدة ، وتجنب كل المنتجات لمطورين مشكوك فيهم.

3- لا بأس أن تبحث قليلا قبل تثبيت أي تطبيق، اطلع على تقييمات المستخدمين،  وتقرأ تعليقات المستخدمين وتقرأ مراجعات الخبراء والمراجعات المستقلة للتطبيقات الجديدة قبل تنزيلها على هاتفك.

4- قم بتحديث هاتفك باستمرار، تسهر جل البرامج على إصدار تحديثات لإصلاح الأخطاء أو إصلاح الثغرات الأمنية، لذا حافظ دوما على تحديث جميع التطبيقات المثبتة في هاتفك وأيضا نظام التشغيل الخاص بك.

5- لا تضغط على الروابط المشبوهة، قد تتلقى رسالة عبر البريد الإلكتروني أو عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، هذه الرسائل من المحتمل أن تحتوي على روابط ببرامج ضارة. لذا لا تنقر أبدا على أي رابط مشبوه كيفما كان، إلا إذا تيقنت من اسم المرسل..

6- تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة، بحيث تعد شبكات Wi-Fi العامة غير الآمنة بمثابة منجم ذهب افتراضي للمتسللين. تجنب  جميع العمليات التي تتضمن معلومات سرية على شبكات الواي فاي العامة ، في حالة اعتمادك على الاتصال بشبكات واي فاي عامة فيمكنك استخدام VPN لحماية بياناتك.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية درسنا الذي تمحور أساسا حول كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف سواء بنظام تشغيل اندرويد أو اي او اس ios ،ونتمنى أنك تعلمت الكثير من المعلومات التي كنت تجهلها من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى