اكتشف الأخطاء التي ترتكبها أثناء الشحن وتدمر بها بطارية هاتفك

ما دام ارتباطنا كثيرا بالهاتف، فلا بد أن نهتم أيضا بجميع الجوانب المتعلقة به، حتى لا نسيء استخدامه دون قصد، لأن بعض الأخطاء الشائعة التي نرتكبها باستخدام هاتفنا قد تؤدي إلى إتلاف بطاريته وتقليل عمره الافتراضي. تابع معنا قراءة المقال لاكتشاف الأخطاء التي نرتكبها أثناء الشحن والتي تؤدي إلى إتلاف الهاتف بسرعة، ثم سنوضح كيفية الاعتناء بهاتفنا الذكي بشكل صحيح لتجنب مختلف الأخطاء الشائعة.

اكتشف الأخطاء التي ترتكبها أثناء الشحن وتتلف بها بطارية هاتفك بسرعة

ترك الهاتف متصلا بالشاحن


الخطأ الكبير الذي يرتكبه الكثير من الأشخاص يوميًا عند شحن هواتفهم هو ترك الهاتف متصلًا بالشاحن لفترات طويلة أو طوال الليل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية وتسريع عملية التلف. هذه العادة السيئة يمكن أن تؤثر على عمر البطارية بشكل كبير، حيث أن زيادة الحرارة الناتجة عن الشحن الزائد تؤدي إلى تدهور المكونات الداخلية للبطارية. من الأفضل تجنب شحن الهاتف حتى يصل إلى 100% باستمرار، وبدلاً من ذلك، يُوصى بالحفاظ على مستوى الشحن بين 20% و80% للحفاظ على عمر البطارية على المدى الطويل.

توقف عن استخدام أجهزة الشحن وبنوك الطاقة الرخيصة


بعض كابلات الشحن الرخيصة من العلامات التجارية التي لا تحمل أي اسم تعتبر فظيعة جدًا.

تحتوي أجهزة الشحن ذات العلامات التجارية على دوائر بداخلها يتم إيقاف تشغيلها عند وجود قدر كبير من سحب الطاقة. يؤدي هذا إلى حماية بطارية هاتفك من الشحن الزائد أو الكسر أو ارتفاع درجة حرارة هاتفك وإتلافه بشكل أكبر.

اكتشف الأخطاء التي ترتكبها أثناء الشحن
اكتشف الأخطاء التي ترتكبها أثناء الشحن وتدمر بها بطارية هاتفك

كن حذرا أيضا مع بنوك الطاقة : ليس عليك تجنبها تمامًا، لكن تذكر أن بنوك الطاقة من الشركات المصنعة الأقل جودة لا تتمتع بحماية من الشحن الزائد. إنها مشكلة مماثلة مع أجهزة الشحن الرخيصة.

تجنب بنوك الطاقة التي تحتوي على خيارات الشحن السريع ما لم تكن من علامة تجارية تثق بها. يمكن أن يؤدي الشحن السريع إلى إرسال الكثير من الكهرباء إلى هاتفك والتسبب في تلف البطارية. يمكن أن يؤدي هذا الجهد العالي، على أقل تقدير، إلى تقصير عمر البطارية.

ابدأ بتوصيل الشاحن بمنفذ الكهرباء أولاً


هل أنت من الأشخاص الذين يربطون الهاتف بالشاحن ثم يوصلون الشاحن بمنفذ الكهرباء؟ قد يبدو ذلك طبيعيًا عند شحن الهاتف، لكنه خطأ يمكن أن يسبب تلفًا كبيرًا للبطارية على المدى الطويل. عندما يتم توصيل الهاتف بالشاحن مباشرةً قبل توصيل الشاحن بمنفذ الكهرباء، يتعرض الجهاز لصدمة كهربائية قد تؤدي إلى تآكل البطارية. الحل الأمثل هو توصيل الشاحن بمنفذ الكهرباء أولاً، ثم ربطه بالهاتف الذكي.

شركات مثل هواوي تعي هذا الأمر جيدًا. في تصريحاتها، تنصح بما يلي: “إذا وصل الشاحن بالكهرباء أولاً، يمكنك تجنب الجهد المفاجئ الذي يحدث عند توصيل الهاتف مباشرة بمنفذ الكهرباء. هذا الأسلوب يقلل من الاتصال المباشر بين الجهد الزائد والهاتف”.

لحماية هاتفك من الجهد الزائد، يجب أن تقوم بتوصيل الشاحن بمنفذ الكهرباء أولاً، ثم توصيل الهاتف بالشاحن. بهذه الطريقة، يمكنك تقليل مخاطر الصدمات الكهربائية التي قد تؤدي إلى تلف المكونات الداخلية لهاتفك الذكي.

إذا كانت إمدادات الطاقة مستقرة، قد لا نرى مشكلة في توصيل الهاتف بالشاحن قبل توصيل الشاحن بمصدر الكهرباء. لكن الواقع هو أن عدم استقرار التيار الكهربائي هو السبب الأساسي في التأثير السلبي على الهاتف المحمول أثناء الشحن إذا تم توصيل الهاتف بالشاحن أولاً ومن ثم توصيل الشاحن بمصدر الطاقة.

عندما تستمر في ارتكاب هذا الخطأ، فإن هاتفك يتعرض لتدفق طاقة غير منتظم، وهو ما نحاول تجنبه لتجنب تلف البطارية أو المكونات الداخلية الأخرى.

استنزاف البطارية بسرعة كبيرة


تحتوي بطاريات هواتف الليثيوم أيون والليثيوم بوليمر على عدد محدود من الشحنات التي يمكنها تحملها. في النهاية، ستتلف البطارية، ولهذا السبب يواجه معظم الأشخاص مشاكل في البطارية بعد حوالي عامين من الاستخدام.

أغلق جميع التطبيقات والمتصفحات المفتوحة عند الانتهاء من استخدامها. سيؤدي هذا إلى تقليل الطاقة المستخدمة لدعم العمليات الخلفية .

حماية الهاتف من الشحن الزائد غير كافية، تجنب إساءة استخدامه.


كما أشارنا إلى هذا الخطأ في بداية المقال المتمثل في ترك الهاتف متصلاً بالكهرباء طوال الليل. حقا مع التطور الحاصل في أجهزة الشحن والهواتف أصبح هذا الخطأ ليس ضارا كما كان من قبل، لكنه لا تزال ليست بفكرة جيدة.

نعم تتمتع الهواتف وأجهزة الشحن الحديثة بحماية من الشحن الزائد، ولكن من خلال البقاء متصلاً بالشاحن، قد يؤدي ذلك إلى إتلاف شريحة الشاحن الموجودة على متنه ومنع هذا الجهاز الآمن من العمل بالشكل المطلوب.

توقف عن استخدام الهاتف أثناء الشحن


كلنا نريد الوصول إلى التطبيقات عندما يكون الهاتف بنسبة 1% ، لكن يجب علينا ترك الهاتف مغلقًا وتركه يشحن. استخدام الهاتف أثناء الشحن يمكن أن يرفع درجة الحرارة بسرعة، مما يشكل ضغطًا على البطارية والشاشة والمعالج.

لذا خطط لوقتك على الهاتف حتى لا تضطر لاستخدامه أثناء الشحن.

تجنب استخدام حافظة الهاتف أثناء الشحن


أغطية الهاتف يمكن أن تكون وسيلة رائعة لتخصيص هاتفك وإضافة أمان فيزيائي. ولكن عندما يتعلق الأمر بالشحن، يمكن أن تسبب مشاكل في درجة الحرارة.

إذا ارتفعت درجة حرارة بطارية هاتفك كثيرًا، فقد يتسبب ذلك في إتلاف باقي أجزاء هاتفك. سواء كان لديك بطارية قابلة للإزالة أم لا، فإن الحرارة الزائدة قد تلحق الضرر بمعالج الهاتف.

يستحسن إزالة غطاء (حافظة) الهاتف أثناء الشحن، لأن الهاتف يحتاج إلى بعض التهوية لتفادي الضرر الناتج عن الحرارة الزائدة.

ماذا عن الشواحن اللاسلكية؟


تتسبب الشواحن اللاسلكية في ارتفاع حرارة هاتفك أكثر من الشواحن التقليدية مثل USB-C أو كابل Lightning، ولكن ليس بشكل كبير. إحدى الطرق لتجنب ارتفاع الحرارة هي إزالة غطاء (حافظة) الهاتف عند شحنه لاسلكيًا.

لذا حتى تأمن هاتفك أثناء الشحن فلا تتردد في مراقبة درجة حرارة هاتفك أثناء الشحن اللاسلكي. هناك دائمًا احتمال أن تواجه الشواحن اللاسلكية مشاكل خاصة بها.

هل يسبب شحن هاتفي عبر جهاز الكمبيوتر أي مشاكل؟


على الرغم من أن الشحن عبر جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب يكون أبطأ، إلا أنه لا يسبب ضررًا لشحن هاتفك. في الواقع، يمكن أن يقلل ذلك من ارتفاع درجات الحرارة أثناء الشحن. لكن تأكد من عدم فصل الهاتف باستمرار عن مصدر الطاقة بعد زيادات طفيفة في مستوى البطارية.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال المعنون ” اكتشف الأخطاء التي ترتكبها أثناء الشحن وتدمر بها بطارية هاتفك” وأنصحك شخصيا بأن تشحن هاتفك بذكاء، ولْتعرفْ كيف تحتفظ بهاتفك لفترة أطول، لأن الأخطاء المذكورة التي نرتكبها في الشحن قد تقلل من عمر بطارية هاتفك الذكي بشكل كبير أو تسبب مشاكل أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى