حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

ما يثير غضبنا جميعا عندما تبدأ بطارية الهاتف تفقد استقلاليتها بسرعة؟ مما قد يصعُب عليك العثور على مصدر المشكلة، ولكن دائما نؤمن بأن لكل مشكلة حلاً أو عدداً من الحلول، لكننا كثيراً ما نفضل الحلول السريعة، في هذه المقالة نشير أولا إلى مجموعة من الأسباب التي تجعل البطارية تنفذ بسرعة وبشكل مفاجئ، ثم يليها تقديم كل التفاصيل حول طريقة حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة  !

طرق حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

مشكل التحديثات Update


أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لزيادة استهلاك الطاقة هو مشكل التحديثات. يحدث هذا بسبب المشكلات التي تظهر مباشرة بعد التحديثات الجديدة لأنظمة التشغيل (وبهذا يجب تشخيص تأثيره قبل تثبيته) ، ومن بين المشكلات العديدة التي يمكن أن يأتي به التحديث ، مشكلة البطارية.

كما تعلم أيضا ، أن العديد من التطبيقات تستمر في التشغيل في الخلفية ، وأحيانًا هذه التحديثات تسبب مشكلات في هذا المستوى. دائما كن حذرا من التحديثات الجديدة ، إذا كنت قد قمت بإجراء التحديث مؤخرًا، فراجع التعليقات على الإنترنت لمعرفة ما إذا كان الآخرون لديهم نفس المشكلة ، أو انتظر تصحيحًا في التحديث التالي. إذا لم تريد الانتظار لسبب تأخير التصحيح ، فقم بفلاش ذاكرة القراءة ROM الأصلية.

العثور على السبب:

جميع الهواتف الذكية تقدم إحصائيات حول التطبيقات التي تستخدم البطارية أكثر، وكما يتم ترتيبها حسب حجم استهلاكها للبطارية. هذا يعني أنه في لمحة بصرستتمكَّن من تحديد مصدر مشكلتك. ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات  > البطارية ، ينطبق هذا على جميع الإصدارات.

إذا لم تظهر معك علامة التبويب الخاصة بالبطارية على هاتفك ، فلن تفقد أي شيء: بإمكانك تثبيت تطبيق آخر يمنحك المزيد من المعلومات. هناك العديد من التطبيقات من هذا النوع ، أوصيك باستخدم GSam Battery Monitor ، إنه تطبيق رائع. ثبّت التطبيق ، واتركه بضعة ساعات أو أيام لجمع المعطيات التي يحتاجها لتقديم جميع الاحصائيات التي ترغب فيها.

شاشةُ هاتفِك كبيرة للغاية


غالبا ، تكون شاشة هاتفك هي التي تستهلك حصة الأسد من طاقة البطارية. عادة ، لا يجب أن تتجاوز نسبة استخدامها 15٪ . يصبح الأمر أكثر وأكثر إثارة للقلق مع زيادة قياسات الشاشة: من الصعب الحفاظ أو حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة مع شاشات كبيرة.

حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

الحل

ببساطة يجب عليك خفض إضاءة الشاشة. تقدم بعض الشركات المصنعة أيضًا وضعًا تلقائيًا ، حيث يسمح للشاشة بالتكيف مع الضوء المحيط بها. تكون النتيجة مثالية  أو مقبولة ويرتبط ذلك بنوع الهاتف الذكي الخاص بك ، مما يمنحك بالفعل بضع دقائق أو ساعات إضافية.

بطارية هاتفك  لم تعد تصمد أكثر


في بعض الأحيان ، لا يكون مصدر المشكلة بالضرورة مرتبط بالنظام : فقد تكون  بطاريتك غير صالحة ببساطة، خاصة إذا كان هاتفك الذكي عمره بضع سنوات ، لأن عمر البطارية محدود وتصمد لعدد محدود من دورات الشحن. بمجرد تجاوز هذا العدد ، سوف تبدأ البطارية تدريجيا في تخبط.

حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

الحل

إذا كانت البطارية قابلة للإزالة ، فقم بشراء بطارية جديدة وقم باستبدالها. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاتصل بمتخصص أو مركز خدمة إذا كان متاحا طبعا، لطلب استبدال بطارية. لكن هذا ليس كل شيء ! تذكر أنه يجب ألا تنتظر وصول مستوى البطارية إلى الصفر لشحن هاتفك الذكي : بل إنه يؤثر كثيرا على عمر بطارية هاتفك.

خلل في الشاحن الخاص بك


إذا لم تعد البطارية قيد الشحن ، ربما مصدر هذا المشكل يأتي من الشاحن وليس من هاتفك الذكي. يبدو هذا بديهيا، ولكن يحدث كثيرا وأكثر مما تتخيل! يجب أن تكون حذرًا من استخدام الشواحن الرخيصة التي لا تحمل أي علامة تجارية، أو الشواحن القديمة التي كانت موجودة منذ سنوات، حيث قد لا تكون ملتزمة بمعايير السلامة نفسها التي تقدمها الشواحن الحديثة.

الشواحن والكابلات الرخيصة يمكن أيضًا أن تمثل تهديدًا لحياتك، حيث يقول الباحثون: “إن الشواحن الرخيصة التي لا تحمل أي علامة تجارية معروفة من الممكن أن تتسبب في صدمات أو حروق خطيرة لأنها قد لا تكون متوافقة مع معايير السلامة واختبار الجودة مقارنةً بنظيرتها التي تصنعها علامات تجارية معروفة”.

وبناءً على ذلك لحماية نفسك، وإطالة عمر البطارية الخاصة بجهازك، احرص على استخدام شاحن جديد تابع لإحدى شركات تصنيع الهواتف، أو من شركة معروفة لتصنيع ملحقات الهواتف حتى لو كان أغلى قليلاً.

ومن الممكن أيضا أن يكون منفذ USB هو المشكل : في هذه الحالة ، اطمئن ، فلا حاجة لتغيير كل شيء!

الحل

اختبار الشحن مع شاحن آخر (من صديق ، زميل …). ثم تحقق هل حل المشكل يكمن فقط في تغيير الكبل ، أو في الشاحن نفسه. ستوفر الوقت والمال من خلال هذه الاختبارات البسيطة. إذا كان المشكل في منفذ USB ، تحقق من تواجد الغبار عليه وشيء من هذا القبيل…

وإذا كنت تريد أسرع شحن ممكن لبطارية هاتفك، فأنت بحاجة إلى الشاحن الذي يوفر قدرة الشحن نفسها التي يتطلبها الهاتف، وهذا في معظم الأحيان ستجده في الشاحن الذي يأتي مع هاتفك.

تحديث تطبيق غريب


انتبه لتحديثات التطبيقات ، يمكن لبعض تحديثات التطبيقات أن تساهم بشكل كبير في نفاذ بطارية هاتفك بسرعة: لأنها تبدأ في الحال باستهلاك طاقة هاتفك الذكي دون جدوى. لاكتشاف ذلك انتقل إلى تبويبة البطارية في إعداداتك ، سترى كم من الطاقة استهلكه التطبيق مقارنة بالتطبيقات الأخرى في القائمة.

الحل

إن أفضل طريقة لوقف هذا المشكل الذي يهدد عمر بطارية هاتفك هي إجبار التطبيق على التوقف حاليا، وذلك بالانتقال إلى الإعدادات settings > التطبيقات apps. انقر على التطبيق المعني واختر ايقاف التطبيق  Force stop. أغتنم هذه الفرصة لحذف ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به  cache ، على نفس الصفحة (clear cache).

حل مشكل البطارية

“نظام اندرويد” يأخذ نصف موارد الهاتف


أيضًا في علامة التبويب “البطارية” ، نجد نظام أندرويد System Android أنه يساهم في نفاذ بطارية هاتفك أيضا. عمليا ، يجب ألا يستغرق هذا أكثر من 3-4٪ : إذا كانت النسبة أعلى ، فهناك مشكلة. وهذا يعني أن النظام الخاص بك يستخدم موارد أكثر مما ينبغي: هذا النوع من المشاكل غالبًا ما تحدث بسبب التحديث الخاطئ للنظام.

الحل

الحل هو الرجوع للتحديث السابق، ولكن للأسف لا يوجد في الواقع حل  للرجوع إلى التحديث السابق. نقترح عليك إعادة تهيئة هاتفك الذكي إلى إعدادات المصنع: في بعض الحالات ، يتيح لك هذا الرجوع إلى إصدار سابق من الأندرويد Android. إذا لم يكن هذا، يمكن أن يكون إعادة الضبط reset مفيدًا في جميع الحالات.

خدمات Google Play شديدة الجشع


أصبحت خدمات Google Play الآن جزءًا لا يتجزأ من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد ، وباختصار ، فهي تعمل على جعل تطبيقات وخدمات جوجل تعمل  بشكل صحيح. باستثناء عندما لا يتم  تحسين خدمات Google Play ، من الممكن أن يضر بعمر البطارية .

حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

الحل

لديك عدة خيارات. الأولى في الإعدادات > التطبيقات > الكل > خدمات Google Play. في هذه الصفحة ، قم بحذف ذاكرة التخزين المؤقت (cache). إذا لم يكن المربع باهتًا ، فحاول إلغاء تثبيت التحديثات. إذا لم تتمكن من ذلك ، قم بتثبيت أحدث إصدارات خدمات Google Play التي يتم تحديثها بانتظام.

جشع تطبيق الفيسبوك


تطبيق الفيس بوك يعتبر جزء من هذا المشكل، حيث يستهلك مقدارا كبيرا من طاقة البطارية.

حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة

الحل

حذف تطبيق الفيس بوك يسمح لك بتوفير 20% من استقلالية البطارية

سامويلغيبس  أحد الصحفيين بجريدة الغرديان قرر التأكد من صحة المعلومة فقام بإختبار مدى استقلالية  بطارية جهازي أيفون وأندرويد مع وبدون تطبيق الفايسبوك .

تجربة لمدة أسبوع:

طيلة الأسبوع يقوم سامويلغيبس كل يوم وفي نفس الساعة بقياس مستوى البطارية مستعملا تطبيق الفيسبوك لمدة محددة . وكان يقوم بإعادة شحن الهاتف الذكي كل ليلة في الوقت نفسه.

بعد ذلك قام بحذف التطبيق وطيلة اسبوع استعمل فيس بوك باستخدام متصفح ويب الهاتف متبعا نفس الخطوات التي كان قد قام بها في السابق مع استخدام تطبيق الفيسبوك.

نتيجة هذا الإختبار كانت كالتالي:

  • على هاتف اي فون، كانت استقلالية البطارية تفوق 15% يوميا بدون استخدام تطبيق الفيسبوك، ووجد ان مسح هذا التطبيق يوفر 500 ميغا من مساحة التخزين.
  • بالنسبة لهاتف اندرويد وجد الصحفي ان هناك صمود ودوام اكثر للبطارية بنسبة 20% بل اكثر من ذلك وجد أن حذف تطبيق الفيس بوك من هاتف أندرويد يسمح للتطبيقات الاخرى بأن تظهر بسرعة اكبر.

اذا اردتم التحقق من الأمر بأنفسكم ما عليكم سوى ان تقوموا بحذف تطبيق الفيسبوك ثم ستلاحظون الفرق.

لا يرضيك هذا ؟ لا تقلق لا يزال هناك حلول!


لقد قمتَ بمراجعة طريقة حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة المذكورة أعلاه ، ولا شيء يتوافق مع مشكلك ؟  لم تضع كل شيء: لا يزال هناك حل. العديد من التطبيقات مخصصة لمساعدتك على توفير الطاقة : نوصيك على وجه الخصوص بتـطبيق  Deep Sleep ، لتحسين بطارية هاتفك.

كما أن هناك الكثير من التطبيقات التي تعمل من أجل تحسين عمر البطارية، ومن أهمها،

 GSam Battery Monitor  هذا التطبيق يسمح لك بالحصول على الكثير من المعلومات حول استهلاك وعمر البطارية. متاح على الاندرويد و iOS،فهو تطبيق مجاني يتمكن من تشخيص المشاكل المحتملة في البطارية، وإيجاد التطبيقات التي تستهلك البطارية أكثر .

 McAfee Mobile Booster & Cleaner  متاح على الاندرويد، فهو تطبيق يسمح بترقية الجهاز بنقرة واحدة. ويساهم بشكل كبير في تحسين مردودية ذاكرة الوصول العشوائي.

نجد أيضا تطبيق Battery Doctor الذي يمكننا من الحصول على مميزات مثلى في نقرة واحدة، عن طريق تعطيل جميع التطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل أكبر. إلى جانب هذا التطبيق نجد   DU Battery Saver الذي يعمل على تعطيل  جميع العمليات التي تستهلك الطاقة كثيرا.

نختم موضوعنا بتطبيق مشهور وهو تطبيق  Greenify الذي يسمح بتجميد التطبيقات التي تستخدم الكثير من البيانات في الخلفية..

للحصول على تطبيق خرافي أكثر كفاءة بنقرة واحدة، فلا بد من تجربة الكثير من التطبيقات، لان نتائج التطبيقات تختلف من هاتف إلى اخر.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية درسنا وأتمنى أنك توصلت إلى حل مشكل نفاذ بطارية الهاتف بسرعة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى