طريقة معرفة عمر البطارية لهاتف اندرويد  (حالة البطارية، عدد دورات الشحن…)

” طريقة معرفة عمر البطارية  ” هو سؤال متكرر بين مستخدمي الهواتف الذين لديهم فضول بشأن مدى فعالية بطارية هواتفهم. عندما تقوم بشحن هاتفك بشكل مستمر، مع مرور الوقت ستبدأ صحة بطاريتك في التدهور.

مثلا عندما تجد بطارية هاتفك لا تصمد كثيرا (على الرغم من شحنها قبل دقائق معدودة)، مما يشير هذا إلى أن البطارية ذات حالة صحية سيئة.

على أنظمة التشغيل مثل أي أو إس iOS أو MacOS ، من اليسير الاطلاع على معطيات مختلفة ومهمة حول البطارية، كسعة التحميل التي فقدتها البطارية مع مرور الوقت، أو التعرف على عدد دورات الشحن منذ اشتغال الجوال. ولأهمية التعرف على هذه المعلومات، سنتحقق اليوم من مدى تحقق ذلك على نظام الأندرويد، مع العلم أن هذه الخدمة غير متاحة على نظام الاندرويد، ولكن تابع معنا قراءة المقال إلى آخره حيث تجد تطبيق يتيح لك قياس دورات الشحن التي تمتلكها بطارية هاتفك.

طريقة معرفة عمر البطارية للاندرويد


تعد بطارية الهاتف الذكي أحد العناصر الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم اليومية. مع مرور الوقت، يمكن أن يتأثر أداء البطارية ويتدهور، مما يؤدي إلى قلق المستخدم بشأن مدى صحة وعمر البطارية.

موضوع اليوم يسلط الضوء على كيفية معرفة عمر البطارية لأجهزة الاندرويد، فهل تساءلت يومًا عن مدى قوة بطارية هاتفك وكيف يمكنك تقييم صحتها؟

سوف نستعرض بدقة كيفية الوصول إلى معلومات البطارية، وفحص تقارير الاستهلاك، واستخدام تطبيقات مفيدة لقياس صحة البطارية. والقيام بتقييم دقيق لصحة البطارية، فحص وتقييم عمر البطارية والتحقق من صحتها على أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد.

من خلال الاستفادة من هذا البرنامج التعليمي، ستحصل على فهم أعمق حول ما إذا كانت بطارية هاتفك بحاجة إلى استبدال أم لا، مما يمنحك القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة للحفاظ على أفضل أداء لجهازك الذكي.

كيفية التحقق من صحة البطارية على  هاتفك اندرويد

يمكنك التحقق من حالة بطارية هاتف اندرويد، باتباع ما يلي :

انتقل إلى الإعدادات Settings > البطارية Battery > استخدام البطارية Battery Usage.

أما  إذا كنت تبحث عن تحليلات أكثر  حول صحة بطارية هاتفك ، فنوصيك بالاستعانة بتطبيق AccuBattery.

كلما زاد استخدامك لتطبيق AccuBattery ، تحصل على تحليلات أداء البطارية بشكل أفضل. فيما يلي طريقة التحقق من صحة بطارية هاتف اندرويد باستخدام تطبيق AccuBattery.

توجد أربع علامات تبويب في تطبيق AccuBattery:

  • الشحن Charging
  • التفريغ Discharging
  • الصحة Health
  • السجل History.

اضغط على علامة التبويب الصحة Health.

في قسم “Battery Health” ، ستحصل على تقييم لحالة بطارية هاتفك اندرويد . لاحظ لقطة الشاشة أدناه ، يمكنك أن ترى أن تطبيق AccuBattery صنَّف صحة بطارية هاتفي LG Wing بـ 95٪ (هذا جيد)

طريقة معرفة عمر البطارية

مع “Battery Health“يمكنك أيضا معرفة مقدار السعة (مللي أمبير) التي فقدتها بطاريتك مع مرور الوقت.

تحتوي علامة التبويب “Health” أيضًا على قسم يسمى “Battery Wear.” الذي يوضح لك مقدار الضرر الذي تعرضت له بطاريتك كل يوم باستخدام رسم بياني شريطي إعلامي. يؤكد AccuBattery أنه يجب على المستخدمين التوقف عن شحن هواتفهم أكثر من 80٪ قصد إبطاء تآكل البطارية.

التحقق من صحة البطارية

يوضح لك القسم التالي “سعة البطارية Battery Capacity ” بحيث يأخذ بيانات سعة بطارية هاتفك ، ويقارنها بالسعة الاصلية، منها يحصل على النسبة المئوية لصحة بطارية هاتفك اندرويد Android.

تطبيق AccuBattery يقدم المزيد من البيانات المتعمقة التي يمكنك تحليلها لاتخاذ قرارات مستنيرة حول ما إذا كان الوقت قد حان لاستبدال البطارية أو الحصول على هاتف جديد.

على سبيل المثال ، في علامة التبويب “الشحن Charging ” ، يمكنك الحصول على معلومات حول المدة التي سيستمر فيها هاتفك في وضعه الحالي. على سبيل المثال ، في لقطة الشاشة أدناه ، تم شحن هاتفي بنسبة 55٪.

طريقة معرفة عمر البطارية

يوضح الرمز الأول (دائرة حمراء وبرتقالية) المدة التي يمكن أن تدوم فيها بطاريتي مع نسبة شحن 55٪ أثناء الاستخدام المختلط . يعرض الرمز الثاني (الشمس) المدة التي يمكن أن يستمر فيها هاتفي أثناء الاستخدام النشط. أخيرًا ، يعرض الرمز الأخير (السرير) المدة التي يمكن أن يستمر فيها هاتفي عندما يكون غير نشط تماما.

يمكن أن تعرض علامة التبويب هذه أيضًا إحصائيات مباشرة أثناء شحن هاتفك ، مثل سرعة شحن جهازك ودرجة الحرارة والمزيد من المعلومات المرتبطة ببطارية هاتفك.

طريقة معرفة عمر البطارية
طريقة معرفة عمر البطارية

تمنحك علامة التبويب “التفريغ Discharging ” بيانات عن حالة بطارية هاتفك اندرويد أثناء تفريغها ، بما في ذلك مدى سرعة استنزاف الطاقة والتطبيقات المرتبطة بهذا الاستخدام. و يمنحك إحصائيات عن سرعة تفريغ هاتفك.

التحقق من صحة البطارية
طريقة معرفة عمر البطارية

نذكرك أيضا، لا تنسى أن تتجنب شحن هاتفك بنسبة 100٪ لساعات وساعات متتالية. تظهر الأبحاث أن إيقاف الشحن عند 80٪ يمكن أن يساعد ذلك في زيادة عمر بطارية هاتف اندرويد.

قياس عدد دورات الشحن التي تمتلكها بطارية هاتفك


كما أشارنا في أول المقال بأن اندرويد لم يسمح لنا بالحصول على عدد دورات الشحن الي تمتلكها بطارية هاتفك، لذا بات من الضروري الاستعانة بتطبيقات خارجية،

علما ان هناك العديد من التطبيقات التي تقدم عدة مزايا مرتبطة بعمر بطارية الهاتف، واخترنا لكم هذا التطبيق المجاني  Charge Cycle Battery Status الذي يتيح لك التحكم في دورات الشحن تلقائيا.

قياس دورات الشحن

ما عليك سوى تنزيل التطبيق المذكور من متجر جوجل بلاي، بعد تثبيته امنحه الأذونات اللازمة للعمل، واجهة التطبيق سهلة وبسيطة للغاية،  لما يتصل الهاتف بالشاحن، سيتم عرض رسم بياني يُقدر فيه عدد دورات البطارية المتبقية، إضافة إلى ذلك سيكشف التطبيق عن إحصائيات أخرى مثيرة للاهتمام من شأنها التحكم في صحة بطارية الجهاز.

لسوء الحظ التطبيق قادر فقط على قياس دورات الشحن مند تثبيت التطبيق على الهاتف ، ويجب تشغيل  الهاتف عند توصيل الشاحن أو فصله. لذلك ، من الأفضل البدء في استخدام التطبيق من اليوم الأول الذي نشتري فيه هاتفًا محمولًا.
لا ندري ما إذا كانت جوجل تنوي تقديم إمكانية قياس دورات شحن البطارية للأجهزة في  أندرويد مستقبلا ، ولكن ستكون بلا شك وظيفة مثيرة للاهتمام لتحديد وقت استبدال البطارية بأخرى جديدة أو تغييرها مباشرةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى