تحقق من صحة مواقع الويب قبل زيارتها، عبر أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي

مع وجود المزيد من إقبال الأشخاص على تخزين المعلومات الشخصية على أجهزتهم الخاصة كالكمبيوتر والهاتف، بالموازاة مع هذا كثرت المواقع الاحتيالية، لذا أصبح الأمر أكثر أهمية من أي وقت مضى، ويجب حماية نفسك من المحتالين عبر الإنترنت الذين يتطلعون إلى الوصول إلى بياناتك وملفاتك. من بين أهم الطرق التي يمكنهم القيام بها، هي مهاجمة جهازك أو محاولة جمع بياناتك من برنامج أو موقع ويب ضار قد تزوره، حتى ولو قمت بزيارته مرة واحدة فقط.  لهذا قررنا أن نشارك معك أداةً مهمة للمتصفح تستخدم الذكاء الاصطناعي، والتي تسمح لك التحقق من صحة مواقع الويب قبل زيارتها، وتجنب المواقع الضارة تماما.

تحقق من صحة مواقع الويب قبل زيارتها


النصيحة الأولى هي ألا تنقر أبدًا على رابط / موقع لم تعرفه، خاصة روابط المضمنة في رسائل البريد إلكتروني، حتى إن تم الإرسال من شخص تثق به، لأنه قد يجهل صحة الموقع، لذا ندلُّك على أداة مجانية لمتصفح كروم تسمى: ThreatSlayer ، التي تساعدك على اكتشاف التهديدات وحظر مواقع الويب الخطيرة وحمايتك من هجمات التصيد الاحتيالي وعمليات الاحتيال والتنزيلات السيئة وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى خبراء ومتخصصين في المجال.

يعتمد ThreatSlayer أساسا على الذكاء الاصطناعي، وظيفته الأساسية تتجلى في الكشف عن التهديدات لحمايتك من المواقع الضارة. إنه يعمل من خلال دراسة قائمة على مقارنة المواقع الموثوقة وغير الموثوق بها بنظام مدرب يسمى المصنف classifier. يستخدم هذا الأخير معادلات لفهم الاختلافات بين المواقع الآمنة والخطيرة، ويمكنه تحديد التهديدات المحتملة بدقة وآنيا، للحفاظ على أمان بياناتك عبر الإنترنت.

علما أن معظم منتجات الأمان تستخدم قواعد بيانات ثابتة، لذا فهي غير قادرة على اكتشاف الهجمات في الوقت الفعلي. إذن مع ThreatSlayer قد تكون كخطوة أو كبداية للقضاء على مجرمي الإنترنت.

ما البيانات التي يجمعها ThreatSlayer؟


نحيطك علما أن ThreatSlayer لم يجمع أي معلومات شخصية عنك. البيانات الوحيدة التي يعتمد عليها ويحفظها هي عنوان URL، الذي يقوم بفحصه باستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف مختلف التهديدات. يحفظ ThreatSlayer حتى عناوين URL مجهولة المصدر والتي لا يمكن ربطها بأي مستخدم فردي.

كيفية التحقق من صحة مواقع الويب قبل زيارتها عبر أداة ThreatSlayer


طريقة استخدام أداة ThreatSlayer سهلة وبسيطة، أولا يجب عليك تثبيت الأداة على متصفحك كروم من هـــنـــا وذلك بالضغط على ” إضافة الأداة إلى كروم  Add to Chrome

تحقق من صحة مواقع الويب

ما دامت الأداة في مراحلها التجريبية تتلقى رسالة قبل تثبيتها بشكل نهائي، كون أن الأداة غير موثوق بها من خلال التصفح الآمن المحسّن، فتنقر على ”متابعة التثبيت Continu to install

بمجرد تثبيتها ستعمل الأداة بشكل تلقائي على تحديد مواقع الويب الضارة وحظرها، وحمايتك من هجمات التصيد الاحتيالي وعمليات الاحتيال والتنزيلات السيئة.

لمعرفة عدد عناوين URL التي تم فحصها وعدد مواقع الويب التي تم حظرها، فتنقر على رمز الأداة التي ستجدها بالجانب الأيمن من شريط العنوان في كروم  كما هي واضحة في الصورة أدناه، فتظهر النتائج مباشرة.

تحقق من صحة مواقع الويب

كما يمكنك تغيير الإعدادات الافتراضية للأداة كتنشيط مراقبة المتصفح وتشغيل الحماية في الوقت الفعلي وتخصيص جدول الفحص وغيرها من الخيارات الأخرى المتاحة،

كيف تحمي نفسك من مواقع الويب غير الآمنة


فطرتك وذكاؤك كافية لحماية نفسك من كل التهديدات: إذا بدا لك أن موقع الويب غريبا، ويطلب منك معلومات شخصية حساسة، في هذه الحالة لا تخاطر، بنسبة كبيرة أنه غير آمن.

اقرأ عنوان URL بعناية جيدة: حيث أن المخادعون قد يُنشئون مواقع ويب متطابقة تقريبا مع الموقع الذي تعتاد زيارته كثيرا. قد يقودك خطأ في الكتابة (إضافة حرف او حذف حرف…) إلى نسخة احتيالية من الموقع.

وكيف إذا بدا الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها: قد يعرض موقع ويب معين منتجًا أو خدمة بسعر مثير جدا؟ أو سَيَعِدُونَك بعائد ضخم على الاستثمار؟ لذا كن حذرا، خاصة إذا كان العرض مثيرا جدا لدرجة يصعب تصديقه. ولا بأس أن تتحقق من مدى حقيقة هذه المعلومات من خلال القيام بمختلف الأبحاث للعثور على مراجعات أو تحذيرات من مختلف المستخدمين.

تحقق من خصائص أي رابط قبل النقر عليه: قد يؤدي النقر على رابط الكشف على وجهة مختلفة تماما عما ادعى أنه يقودك إليه.

كيف تتحقق من آمان مواقع الويب ؟


 من المهم أيضا التحقق من أن أي معلومات تدخلها على موقع الويب يتم إرسالها وتخزينها بشكل آمن، يجب أن تعرف أن بعد إدخال معلوماتك عبر الإنترنت، يتم إرسالها كنص عادي يمكن لأي شخص اعتراضها. لتجنب ذلك، فلا بد أن تتأكد من تشفير موقع الويب عبر اتصال آمن، لذا من لا بد أن نشير إلى أهم المؤشرات الدالة على أمان مواقع الويب:

  • HTTPS : يجب أن يبدأ عنوان URL لموقع الويب الآمن بـ “https” بدلاً من “http“. يرمز الحرف “s” في نهاية “http” إلى أنه آمن ويستخدم اتصال SSL (طبقة مآخذ التوصيل الآمنة)، وهو بروتوكول أمان يقوم بإنشاء ارتباط مشفر بين خادم ويب ومستعرض ويب، مما سيتم تشفير معلوماتك قبل إرسالها إلى الخادم. (للإشارة فموقعنا حديث التقنية حصل على شهادة SSL).

  • رمز القفل: علامة رمز القفل يتم عرضها في مكان ما في نافذة متصفح الويب الخاص بك. قد يختلف مكان رمز القفل حسب نوع المتصفح، ولكن سنقدم لك بعض الأمثلة عن مكان ظهور رمز القفل:

مثلا في جوجل كروم يظهر زر القفل لموقعنا حديث التقنية بالشكل الوارد في الصورة أدناه  :

تحقق من صحة مواقع الويب

يمنحك النقر على رمز القفل معلومات مفصلة عن حالة أمان هذا الموقع (انظر الصورة أعلاه)

موزيلا فايرفوكس: في متصفح فاير فوكس، قد لا يتم عرض رمز القفل مباشرة. سيؤدي النقر على رمز الموقع الموجود بجوار عنوان URL إلى إظهار رمز القفل والتحقق الآمن.

متصفح اتنرنت اكسبلورر:  عندما تنقر على رمز القفل ستحصل على معلومات مفصلة عن حالة أمان هذا الموقع

 للتحقق من أن موقع الويب جدير بالثقة يجب أن تتأكد من رمز “القفل“. لكن لا تبحث ببساطة عن وجود الرمز وتفترض أن موقع الويب آمن! بل ينبغي عليك النقر على الرمز للاطلاع على معلومات مفصلة حول موقع الويب.

  • وأخيرا  تأكد من تثبيت أحدث إصدار من متصفح الويب الخاص بك.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية الدرس المُعَنْوَن: تحقق من صحة مواقع الويب قبل زيارتها، ونتمنى أن يكون محتواه مفيد وقيم وينال إعجابك، ولا تنسى أن تعبر عن رأيك حول جودة هذا الموضوع من خلال مربع التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى