إليك التطبيقات التي يجب إلغاء تثبيتها من هاتفك الاندرويد ؟

لا تحتوي جل الهواتف الحديثة على خاصية تُمكِّنك من إضافة ذاكرة خارجية أو زيادة مساحة التخزين الخاصة بهاتفك، لهذا تجد الكثير من يعاني من ملء الذاكرة الداخلية لهاتفه في مدة قصيرة بعد استعماله، مما سيتعين عليه حذف ملفات الوسائط المتعددة، كالصور ومقاطع الفيديو والمستندات وما إلى ذلك، لحسن الحظ  يوفر لك الاندرويد أداة لمعرفة التطبيقات التي يجب إلغاء تثبيتها من هاتفك اندرويد لتوفير مساحة إضافية، مما قد يغنيك ذلك عن مسح ملفات الوسائط المتعددة الخاصة بك.

عبر موقعنا حديث التقنية ستتعلم اليوم كيفية تحديد جميع التطبيقات التي تستهلك مساحة التخزين الخاصة بهاتفك دون فائدة، بالكاد بعد حذف هذه التطبيقات ستتمكَّن من حفظ عدد أكبر من ملفات الوسائط المتعددة أو تثبيت تطبيقات أخرى مفيدة. بإمكانك القيام بهذا الإجراء من أي جهاز محمول أو أي جهاز لوحي يعمل بنظام التشغيل اندرويد.

التطبيقات التي يجب إلغاء تثبيتها من هاتفك اندرويد


كل ما عليك القيام به هو العمل على اكتشاف التطبيقات التي لا تستخدمها على هاتفك مطلقا، وستقوم بحذفها، حتى تتمكن من الحصول على مساحة أكبر من ذاكرة التخزين الداخلية لهاتفك، إذن اتبع الخطوات الآتية :

1- أولا، انتقل إلى متجر التطبيقات جوجل بلاي.

2- الآن، انقر على أيقونة صورة ملفك الشخصي الموجودة في الزاوية اليمنى العليا.

3- في النافذة المنبثقة انقر على قسم “إدارة الجهاز والتطبيقات  Manage Apps and device ” ، قد يختلف اسم هذا الخيار حسب نوع الهاتف وطرازه.

4- ثم ستظهر علامتي تبويب: “وصف عام General description ” و “إدارة Manage ” ، اضغط على العلامة الآخيرة.

إليك التطبيقات التي يجب إلغاء تثبيتها من هاتفك اندرويد ؟

5- في هذه النافذة ستجد جميع التطبيقات التي قمت بتنزيلها من خلال المتجر الرسمي للاندرويد ( جوجل بلاي )، اضغط على أيقونة الخطوط الأفقية الثلاثة ().

6- ثم حدد الخيار المسمى “أقل استخداما “Less used”.

من خلال اتباع الخطوات المذكورة أعلاه ستَتَعَرف على قائمة التطبيقات التي لم تستخدمها، والتي تشغل سوى مساحة التخزين على هاتفك، فالآن القرار بيدك، تحقق من هذه التطبيقات، وابدأ بحذف التطبيقات التي تراها عديمة الفائدة في هاتفك، ربما عبر هذه الطريقة ستكتسف تطبيقات لم تكن تعلم بوجودها على هاتفك.

كيفية حذف التطبيقات من خلال إعدادات الهاتف.


عندما تقتني هاتف بنظام تشغيل اندرويد ، فعادة يأتي بتطبيقات مثبتة مسبقا. يمكن أن تكون هذه التطبيقات مفيدة بالنسبة لك ، أو يمكن أن تكون مصدر إزعاج لبطارية ومعالج هاتفك. إذا سئمت من  وجودها على هاتفك، فإليك كيفية التخلص منها.

1- افتح تطبيق الإعدادات، وانتقل إلى علامة التبويب “عام General” وحدد التطبيقات والإشعارات Apps and Notifications.

2- اختر التطبيق الذي تراه عديم الفائدة في هاتفك، وفي الجزء العلوي ستلاحظ زرين، إلغاء التثبيت Uninstall و فرض الإيقاف Force Stop (ستضيء الأزرار إذا كانت نشطة، وتكون رمادية إذا لم تكن قابلة للاستخدام)

3- اضغط على ”إلغاء التثبيت Uninstall” لإزالته.

ملاحظة: هناك تطبيقات لا يمكنك إلغاء تثبيتها، لأنها تطبيقات أساسية لنظام التشغيل

كيفية تعطيل التطبيقات المثبتة على هاتفك


تعطيل أحد التطبيقات يعني أنه لن يعمل، ولا يمكن “إيقاظه woken up” تلقائيا بواسطة التطبيقات الأخرى ، كما يؤدي أيضا إلى إيقاف تشغيل جميع المهام الخلفية التي قد يشارك فيها التطبيق.

1- أولا قم بإلغاء تثبيت جميع التحديثات للتطبيق من خلال متجر جوجل بلاي .

2- اضغط على تطبيق الإعدادات settings في هاتفك ، وانتقل إلى قائمة التطبيقات والإشعارات Apps & Notifications ، واضغط على التطبيق الذي تريد تعطيله.

اضغط على الأذونات Permissions وقم بتعطيل جميع الأذونات.

اضغط على زر تعطيل Disable. ستتلقى تنبيها من أن هذه العملية قد تؤثر على وظيفة التطبيقات الأخرى ( لكن من النادر جدا أن يكون لتعطيل تطبيق لا تستخدمه أي تأثير على استخدامك اليومي للهاتف، ولكن انتبه لتطبيقات النظام). ثم اضغط على “موافق OK” وسيتم تعطيل التطبيق.

هل يمكننك حذف التطبيقات المثبيتة مسبقا على هاتفك ؟


أما إذا أردت حذف التطبيقات المثبتة مسبقا بشكل نهائي من هاتفك، فأفضل خيار لك هو ”عمل روت” لهاتفك، ولكن لابد أن تعرف ماهية التجذير وإيجابياته وسلبياته قبل القيام بذلك.

إيجابيات التجذير عديدة، وسنخصص له درسا خاصا إن شاء الله، ولكن العيب الرئيسي في عمل روت للهاتف هو أنك ستتحمل كامل المسؤولية عن تشغيله. قد يؤدي  بك عمل روت للهاتف إلى تعطيل بعض ميزات الأمان ، ويمنعك من تنزيل تطبيقات معينة، وغيرها.

يمكن إجراء عملية التجذير من خلال العديد من الطرق، مثل استخدام تطبيق جهة خارجية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمسح ذاكرة هاتفك تمامًا وتثبيت نظام الاندرويد من الصفر.

 تجنب تطبيقات تعزيز الأداء


يجب أن تعلم أن التطبيقات المعززة للأداء سيئة لنظام اندرويد. تعمل تطبيقات تعزيز الأداء (منظفات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وموفرات البطارية ومحسنات الألعاب وغيرها) على تقليل قابلية استخدام جهازك وتضر أكثر مما تنفع.

تعد تطبيقات تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) زائدة وبدون فائدة، لأن الكثير من العمليات التي تعمل على توقيفها ينتهي بها الأمر إلى البدء تلقائيًا مرة أخرى بشكل فوري، لأنها ضرورية لهاتفك للقيام بوظائفه العادية. بالإضافة إلى ذلك، في المرة التالية التي تفتح فيها تطبيقًا قمت بإغلاقه بأحد التطبيقات المذكورة، سيستغرق تحميله وقتًا أطول، لو لم تفعل شيئًا وتركته على حاله لكان أفضل.

تعتبر تطبيقات توفير طاقة البطارية عديمة الفائدة لأن معظم هواتف اندرويد اليوم مزودة بوضع توفير طاقة البطارية المدمج الذي يعمل بشكل أفضل بكثير من أي حل تابع لجهة خارجية. الأمر نفسه ينطبق على مُحسِّنات الألعاب. لذا ننصحك بإلغاء تثبيت هذه التطبيقات على الفور.

احذف التطبيقات المكررة التي تؤدي نفس الوظائف


قد تجد لدى بعض الأشخاص أكثر من تطبيق واحد على هواتفهم يؤدي نفس الوظيفة. يمكن أن يتعلق الأمر بالأنواع التالية من التطبيقات:

  • متصفحات الانترنت
  • تطبيقات تدوين الملاحظات
  • تطبيقات النسخ الاحتياطي للبيانات
  • تطبيقات المراسلة

لكن في بعض الحالات، قد يقدم تطبيقان من نفس النوع ميزات مختلفة تمامًا، وفي هذه الحالة، قد يكون من المنطقي الاحتفاظ بكل منهما. ولكن إذا كان أحد التطبيقات أفضل بشكل واضح، فيجب عليك التخلص من التطبيق الأقل فائدة.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم جهاز Galaxy، فيجب عليك الاختيار بين Samsung Internet و Google Chrome كمتصفح أساسي لهاتفك. وتقوم بإلغاء تثبيت البرنامج الذي لا تجده مفيدًا.

تجنب استخدام تطبيقات الوسائط الاجتماعية بشكل مفرط


قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي تستهلك الكثير من وقتك. مثلا في الولايات المتحدة، يقضي الأشخاص في المتوسط أكثر من ساعتين على التطبيقات المختلقة لوسائل التواصل الاجتماعي كل يوم ، وهذا العدد يتزايد بشكل مستمر.

إن لم تكن وظيفتك تتطلب منك القيام بذلك، فإن قضاء الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي ليس مفيدًا لك ويمكن أن يؤدي بك الأمر حتى إلى الإدمان بها.

إن استطعت، فقم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي تستهلك معظم وقتك مثل Instagram أو TikTok أو Snapchat. إذا لم تنجح في هذا التحدي، فحاول ضبط وقت محدد لتقليل وقت الشاشة على الأقل، أو الاكتفاء بتثبيت تطبيق واحد من وتطبيقات وسائل التواصل مع الانضباط المستمر مع ذاتك.

طريقة حذف التطبيقات غيرالمستخدمة لتوفير المساحة


قد قطع نظام Android حقا خطوات مهمة لتحسين تجربة المستخدم، كان المستخدم يضطر إلى تنزيل عدة تطبيقات مساعدة منفصلة، لأنها لم يتم دمجها في الجهاز، بما في ذلك، المصباح اليدوي، الماسح الضوئي QR، مسجل الشاشة، مشغل الوسائط وغيرها، ولكن العدد الكبير من التطبيقات المثبتة في الهاتف قد تكون زائدة ولا نحتاجها بتاتا، لذا حذفها أولى من بقائها مثبتة على هاتفك.

الألعاب القديمة التي لم تعد تلعبها مثل Temple Run وAngry Birds وPlants vs. Zombies ، حقا جميعها ألعابًا رائعة في وقتها وما زالت كذلك بالنسبة للعديد من الأشخاص. ولكن إذا لم تعد تلعبها، فلا فائدة من الاحتفاظ بها على جهازك وإهدار مساحة التخزين الخاصة بك.

الخطوات التي نذكرها أدناه فهي مأخوذة من الدعم الذي يقدمه جوجل في شأن حذف التطبيقات غير المُستخدمة وتوفير بعض المساحة في هاتفك اندرويد.

  1. أولا  افتح تطبيق ” Files ” من جوجل
  2.  اضعط على رمز التنظيف clean الموجود أسفل يمين الشاشة.
  3. إذا لم يظهر لك خيار  “حذف التطبيقات غير المُستخدمة”، انتقِل إلى بطاقة “إخلاء مساحة إضافية” ثم انقر على البحث عن التطبيقات، ثم اضغط على متابعة
  4. على شاشة “الوصول إلى بيانات الاستخدام”، اضغط على  Files، فعِّل السماح بالوصول إلى بيانات الاستخدام .
  5. ستتم إعادة توجيهك تلقائيا إلى التطبيقFiles
  6. ثم توجَّه إلى بطاقة “حذف التطبيقات غير المُستخدمة” واضغط على اختيار التطبيقات.
  7. اختر التطبيقات التي تريد إلغاء تثبيتها، ثم اضغط على رمز إلغاء التثبيت .

يمكنك مشاهدة هذه المراحل بالصور في موقع الدعم الخاص بجوجل من هـــــنــــــا

من المهم جدا الاطلاع على المقال التالي المتاح على موقعنا بعنوان: تَعَرَّفْ على التطبيقات التي تستهلك البطارية والذاكرة أكثر من غيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى