اي او اس 17 (iOS) كل ما تود معرفته عن التحديث القادم من آبل

يُتوقع أن تُطلق Apple نظام ” اي او اس 17 ” خلال هذا العام، ومن المتوقع أن يحمل هذا التحديث العديد من التغييرات وتحسينات تجربة المستخدم.

في حين أن شركة Google قد أطلقت بالفعل نظام اندرويد 14 للاختبار (وقدمت نظرة مسبقة على محتواه مثل دعم إدارة كلمات المرور)، إلا أن آبل لم تكشف عن محتوى التحديثات القادمة لنظام iOS. ولكن نحن على يقين بالحصول على مزيد من المعلومات في مؤتمر WWDC السنوي للمطورين في يونيو، وذلك قبل إطلاق ايفون 15 في سبتمبر.

حاليا، لدينا بعض الأفكار حول الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه نظام اي او اس 17 ونعلم أيضًا بعض الأشياء الجديدة التي ننتظرها.

اي او اس 17  باختصار:

ما هو iOS 17؟ إنه التحديث الكبير القادم لنظام تشغيل آيفون.

متى سيتم إصداره؟ من المتوقع أن يتم إصداره في منتصف سبتمبر.

كم تبلغ تكلفته؟ التحديث سيكون مجانيًا.

ما هي الهواتف المدعومة؟ لحد الآن غير معروف. لكن على الأرجح iPhone XS والطرازات الأحدث.

تاريخ إصدار اي او اس 17 :

من المقرر إطلاق iOS 17 في منتصف سبتمبر، ليتزامن مع الإصدار المتوقع لـ iPhone 15. قبل ذلك، ستكشف آبل عن iOS 17 خلال WWDC في يونيو. لم يتم الإعلان عن مواعيد WWDC بعد، ولكن نفترض أن الإعلان سيتم في الأسابيع القادمة.

بعد فترة قصيرة من مؤتمر WWDC، ستُطلق آبل نسختين تجريبيتين من iOS – إصدار معاينة للمطورين وإصدار عام. يعتبر الإصدار التجريبي العام غالبًا موثوقًا بما فيه الكفاية للاستخدام اليومي على الهاتف بعد شهر أو شهرين من بدء البرنامج.

ما هي الأجهزة المتوافقة مع اي او اس 17 ؟

هذا العام، لن تتمكن الهواتف الجديدة من الاستفادة من التحديث القادم iOS 17. يشمل ذلك iPhone 8، iPhone 8 Plus، و iPhone X. بالتالي، يُفترض أن تستمر هواتف iPhone XS، XR، 11، والإصدارات الأحدث في الاستفادة من الميزات الجديدة المقدمة من النظام.

بالإضافة إلى ذلك، لن يكون iPad الجيل الخامس (2017) وأجهزة iPad الجيل الأول (2015) متوافقة مع iPadOS 17، الذي سيتم تقديمه في نفس الوقت مع iOS 17.

الميزات المتوقعة لـ iOS 17

ي او اس 17 الميزات المتوقعة

مؤخرًا، أعلن الخبير مارك غورمان Mark Gurman من Bloomberg أن آبل ستضع نظامي iOS وmacOS في الخلفية هذا العام، حيث إنها تعمل بجد على تطوير سماعتها الجديدة Apple VR (الواقع المعزز او الافتراضي).

لكن من المتوقع أن تُكَذِب آبل هذه الأقاويل وتعلن عن وصول بعض المزايا والمستجدات الجديدة المهمة. حقا قد تراجع Mark Gurman عن تصريحاته وأعلن في تغريدة جديدة أن النظام الجديد من آبل سيأتي بمزايا جديدة.

من المفترض أن تظهر بعض الميزات المبنية على الواقع المعزز. قد يكون ذلك ممكنا على سبيل المثال في متجر Apple عن طريق توجيه آيفون الخاص بك نحو أي منتج للحصول على المعلومات. قد يكون هذا المثال محددًا جدًا ولا يثير اهتمامًا كبيرًا في حد ذاته، ولكن يمكن أن نتصور أن ذلك يشمل أشياء أخرى غير منتجات آبل في متاجر Apple. قد يعمل هذا، على سبيل المثال، عند توجيه الهاتف نحو أحد المعالم (مثلا نصب تذكاري) للحصول على معلومات حوله.

تُشير التقارير أيضًا إلى قدوم متاجر بديلة خارج متجر التطبيقات (App Store)، بالإضافة إلى قبول متصفحات الطرف الثالث بدون WebKit (محرك العرض لآبل) وتحسينات لمساعد Siri. فقد أوضح مارك غورمان في بودكاست MacRumors أن آبل قد تقدم نسختين مختلفتين من iOS 17، إحداهما للأوروبيين والأخرى لبقية العالم. وذلك للامتثال للمعايير الأوروبية، بما في ذلك التركيز على السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية، وبالتالي، سيتمكن المستخدمون الأوروبيون من تنزيل التطبيقات دون المرور بالضرورة عبر متجر التطبيقات. في نفس المقابلة، أشار مراسل Bloomberg إلى أنه من المقرر إجراء تغييرات على تطبيق Wallet و Find My. غالبًا ما تجلب تحديثات iOS من آبل تحسينات على تطبيقاتها الخاصة، بما في ذلك تطبيقات الموسيقى والرسائل.

تطبيق جديد باسم “Journal”

وفقًا لمقال حديث نشر مؤخرا في صحيفة Wall Street، نقله موقع 9to5mac، من المتوقع أن يتم إطلاق تطبيق جديد في اي او اس 17 يُسمى “Journal“. يتيح هذا التطبيق للمستخدمين إدراج أنشطتهم اليومية فيه. وبهذه الطريقة، يمكن للتطبيق تحليل روتين المستخدم وإخباره عندما يقوم بشيء يختلف عن عاداته. يكون التطبيق مرتبطًا بتطبيقات أخرى في بيئة آبل ويهدف إلى مساعدة المستخدم على تحسين حياته اليومية ليشعر بالراحة وبتحسن أكثر.

تجديد شامل لتصميم بعض التطبيقات

في الآونة الأخيرة، قام المحلل المعروف باسم analyst941 والمتخصص في منتجات آبل ومعروف بموثوقية معلوماته، بالكشف عن أن تطبيقات Wallet وSanté ستخضع لتجديد تصميمها تحت نظام اي او اس 17 . وقد شارك أيضا ببعض الصور وبعض المعلومات حول التغييرات المقبلة في هذه التطبيقات.

وفقًا لهذه المعلومات، من المتوقع أن يتم دمج شريط البحث في تطبيق Wallet. وهو وظيفة مفيدة تتيح للمستخدمين العثور بسرعة على البطاقة التي يبحثون عنها، دون الحاجة إلى البحث لفترة طويلة في حال كان لديهم العديد من البطاقات. سيكون أيضًا من الممكن الوصول إلى سجل المشتريات الخاص بك من خلال زر جديد “all transactions“. وفي منشوره، أوضح analyst941 أن هناك مزيدًا من الوظائف المخطط لها. إليك ما يجب أن يبدو عليه تطبيق Wallet المُجدد تحت نظام  اي او ايس 17 وفقًا للتغييرات المتوقعة.

اي او اس 17

أشار المُسرب analyst941 في تغريدة أيضًا إلى أن تطبيق Health سيستفيد من العديد من التغييرات البارزة. يُفترض أن يستفيد قسم “المفضلة Favorites” على واجهة جديدة تشمل الرسوم البيانية والجداول ومعلومات مرئية أخرى، حتى يتمكن المستخدم من إيجاد طريقه والحصول على المعلومات بسهولة أكبر. إليك المعاينة التي شاركها analyst941 بخصوص تطبيق Health.

اي او اس 17

وفقًا لتسريب جديد من المُسرب analyst941، سيكون من الممكن التنقل باستخدام ودجت “أنشطة مباشرة Live Activities ” في تطبيق الخرائط عندما تكون شاشة جهاز ايفون الخاص بك مقفلة تحت نظام اي او اس 17 . ستظل معلومات التنقل تعرض في الجزء السفلي من الشاشة، ولكن لن تتمكن من التفاعل معها إلا بفتح الشاشة.

كما ترى من لقطات الشاشة، ستظل الساعة والتاريخ معروضة في الجزء العلوي من الشاشة، بينما ستظل اختصارات Torch والكاميرا والإشعارات متاحة في الجزء السفلي من الشاشة.

اي او اس 17

مزيدا من الحرية لتخصيص شاشة جهاز ايفون الخاص بك

في تغريدة حديثة، كشف analyst941 عن واجهة شاشات العرض القادمة التي ستأتي مع تحديث اي او اس 17. كما يمكن ملاحظته في لقطة الشاشة أدناه، من المتوقع أن يصبح تخصيص شاشة الصفحة الرئيسية أمرًا سهلاً، حيث سيكون بإمكانك اختيار سمة شاشة الصفحة الرئيسية بكل سهولة من بين مجموعة كبيرة. ستتاح أيضًا إمكانية نسخ ومشاركة هذه الخلفيات. وبالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من تخصيص شاشة قفل جهاز ايفون الخاص بك.

الخيارات الجديدة لإمكانية الوصول

كشفت آبل مؤخرًا عن خيارات جديدة لإمكانية الوصول التي ستكون متاحة في اي او اس 17 (iOS 17). باستخدام وضع الوصول المساعد، سيتمكن مستخدمو ايفون iPhone وآيباد iPad من ذوي الإعاقات المعرفية من الاستمتاع بتجربة ملائمة. ستقتصر شاشة الصفحة الرئيسية للجهاز على التطبيقات الرئيسية مثل المكالمات والرسائل والكاميرا والموسيقى والصور. ستكون هناك أدوات متاحة للأشخاص الموثوق بهم لتمكينهم من تعديل الواجهة وفقًا لتفضيلات المستخدمين.

آي أو إس 17

تمت أيضًا تقديم نظام Live Speech. سيتيح هذا النظام للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التحدث تفويض الكلام إلى جهازهم iOS. يمكنهم إدخال ما يريدون قوله، وسيقوم التطبيق بنطق النص بصوت عالٍ. يمكن استخدام هذا الخيار خلال المكالمات الهاتفية وأيضًا في FaceTime وحتى أثناء المحادثة وجهًا لوجه. سيتمكن مستخدمو اي او اس 17 (iOS 17) حتى من إنشاء صوت يشبههم للتعبير عن أنفسهم، بفضل وظيفة الصوت الشخصي. يجب عليهم تسجيل صوتهم لمدة 15 دقيقة، من خلال قراءة سلسلة من النصوص. بفضل التعلم الآلي، سيتمكن الجهاز من استخدام صوت المستخدم لنقل كلماته.

آي أو إس 17

أعلنت آبل أيضًا أن تطبيق العدسة الكبيرة (Loupe)، الموجود بالفعل في نظام iOS لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، سيحصل على ميزة جديدة. ستجمع هذه الميزة، المسماة Point and Speak، بيانات تطبيق الكاميرا وماسح LiDAR والتعلم الآلي لاكتشاف النص على جهاز أو على ملصقات. على سبيل المثال، عند استخدام الميكروويف micro-ondes ، يكفي أن تشير بإصبعك إلى كل زر حتى يقرأ التطبيق النص المكتوب عليه.

آي أو إس 17

أعلنت آبل أيضًا أن مزيدًا من ميزات الوصول ستظهر في اي او اس 17 (iOS 17):

  • سيتمكن المستخدمون الذين يعانون من الصرع من إيقاف الصور التي تحتوي على رسوم متحركة (GIF) في تطبيق الرسائل أو Safari؛
  • سيقترح وظيفة التحكم الصوتي اقتراحات للمستخدمين حتى يتمكنوا من اختيار الكلمة الأكثر ملاءمة؛
  • سيتمكن المستخدمون الذين يعانون من إعاقات جسدية وحركية من استخدام وظيفة التحكم بالتبديل (Switch Control) لتحويل أي زر إلى عصا تحكم افتراضية للعب، بحيث يتمكنون من اللعب على الأيفون والأيباد.

اي او اس 17 : ميزات أخرى متوقعة

سوبر سيري Super Siri


منذ إطلاق Siri مع iPhone 4S، أشعلت آبل النار في البارود، ولكن المساعد الرقمي لم يصل بعد إلى إمكاناته الكاملة. منذ أن اجتاح ChatGPT العالم، وأعقبته غوغل ومايكروسفوت اللتين لم تتأخرا في الاستجابة. وعلاوة على ذلك، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت Satya Nadella ، إن Siri كمساعد كان سخيفًا.

super siri

نعلم أن آبل تنوي تعزيز قدرات Siri بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي. وبالنظر إلى قاعدة مستخدمي آيفون الكبيرة والمتفانية جدًا، قد يترتب عن ذلك نتائج مبهرة تمامًا.

تحسين الإشعارات


في كل تحديث، تسعى Apple لتحسين إشعارات iOS بشكل طفيف، لكن ذلك لا يزال مخيبًا للآمال بشكل كبير. تجميع الإشعارات أو دعم الردود السريعة محدودة، وعدد الإشعارات القابلة للتنفيذ لا تزال قليلة مقارنة بنظام اندرويد.

تحسين الإشعارات في اي او اس 17

كل عام، نأمل أن تطور آبل مركز الإشعارات، وكل عام، تقوم آبل بوضع ضمادة صغيرة على جرح كبير. في بعض الأحيان، تحب آبل أن تفعل الأمور بطريقتها، وهذا أمر جيد جدًا؛ ولكن في هذه الحالة، حان الوقت للشركة أن تتراجع عن كبريائها وتفعل ما يجب.

دعم RCS


تتزايد شعبية RCS، أو Rich Communication Services، على هواتف الاندرويد. إنها تحول رسائل SMS الأساسية إلى ما يعادل تطبيقات أكثر حداثة مثل iMessage أو Facebook Messenger. ليست هناك حاجة لشركة آبل لتشغيل RCS على أجهزة آيفون، ولكنها ستكون أفضل من الرسائل القصيرة البسيطة التي نستخدمها حاليًا.

يمكنك رؤية عندما يكتب شخص ما، والحصول على إشعارات تأكيد الاستلام، وإرسال ملفات أكبر حجمًا، وغير ذلك الكثير…

rcs ios 17

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى