حل مشاكل الواتساب : لماذا لا يعمل الواتساب في جهازي ؟

الواتساب من التطبيقات التي لا يمكننا الاستغناء عنه لما يوفر من خدمات مميزة، ولكن هذا التطبيق الاكثر استخداما وشعبية في العالم لا يخلو من المشاكل، أثناء استخدامك للواتساب قد تفاجئك مشكلة معينة، تجعل التطبيق معطلا أو لم يعمل كما ينبغي، تابع معنا المقال وسنتعرف على حل جميع مشاكل الواتساب المحتملة وكيف يمكننا إصلاحها.

حل جميع مشاكل الواتساب

سواء كنت ترغب في البقاء على اتصال بأصدقائك القدامى أو فقط تخبر شريكك بسرعة أنك ستتأخر عن الموعد المحدد، عن طريق استخدام  تطبيق المراسلة الشهير الذي اعتدته. ولكن كم هو مزعج عندما تجد الخدمة لا تعمل. سنخبرك في هذه الأسطر عن ما يمكنك فعله مع سبع مشاكل شائعة.

تأكد من اتصال جهازك بالإنترنت

إذا لم تظهر علامة صح جانب الرسالة ، فهذا يعني أنه لم يتم إرسال الرسالة بعد، لذا تأكد من اتصال هاتفك بالإنترنت.

حل مشاكل الواتساب

يمكن للواتساب إرسال الرسائل واستلامها فقط إذا كان قادرًا على التواصل مع خوادم التطبيق. لذا من الضروري ربط الاتصال بالإنترنت لهذا الغرض، بالتالي تأكد من أن هاتفك الذكي يمكنه الاتصال بشبكة واي فاي WiFi أو استخدام بيانات الجوال.

يمكنك عادةً معرفة ما إذا كان هاتفك الخلوي متصلاً حاليًا بالإنترنت عن طريق شبكة WLAN أو بالرمز الموجود في شريط أعلى الشاشة الرئيسية. بخلاف ذلك ، تحقق من إعدادات الشبكة إذا تم تمكين واي فاي WiFi أو بيانات الجوال. أحيانًا يكون من المفيد تشغيل وضع الطائرة لفترة أو تغيير المكان.

 

أعد تشغيل الهاتف

إذا كان هاتفك متصلا بالإنترنت ، ولكن تطبيق الواتساب لم يعمل بعدُ ، فنقترح عليك حلا بسيطا يمكن أن يساعدك على حل المشكل: أعد تشغيل هاتفك المحمول.

نلجأ إلى هذا الحل في الكثير من الأحيان لحل المشاكل البسيطة، لأن بعد إعادة تشغيل الهاتف تحل بعض المشاكل تلقائيا، على سبيل المثال في حال توقّف هاتفك عن العمل مع بقاء الشاشة قيد التشغيل، تضغط باستمرار على زر التشغيل لمدة 30 ثانية تقريبًا لإعادة التشغيل ثم تحل المشكلة.

حل مشاكل الواتساب

هكذا يمكنك أن تجرب أيضا هذا الحل في حالة وجود مشاكل على الواتساب الخاص بك، يكفيك أن تقوم بإعادة تشغيل الهاتف، ثم تتحقق مما إذا كانت خدمة المراسلة تعمل مرة أخرى.

قم بتثبيت التحديثات الأساسية

يمكنك التحقق مما إذا كانت تحديثات تطبيق الواتساب متوفرة ( مثلا على الاندرويد  نتحقق من ذلك في متجر Google Play  )

يمكن أن تحدث عدة مشاكل في تطبيق الواتساب إذا لم يكن التطبيق محدثًا. يمكنك التحقق مما إذا كانت هناك أي تحديثات مهمة للتطبيق على هاتفك الذكي . مثلا في متجر جوجل بلاي Google Play  انقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى العليا ، ثم انقر على “إدارة التطبيقات والجهاز Manage apps and device “. هناك يمكنك معرفة ما إذا كانت هناك أية تحديثات معلقة لتطبيقاتك.

حل مشاكل الواتساب
حل مشاكل الواتساب

على iPhone ، يمكنك التحقق من App Store للحصول على تحديثات تطبيق الواتساب. في الجزء السفلي ، اضغط على اليوم Today ، ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي. هناك ستلقي نظرة عامة على تحديثات التطبيق المعلقة، إن عثرت على تطبيق الواتساب في القائمة لا تتردد في تحديثه.

عندما سيعرض كل من متجر Google Play أو App Store التحديثات المتاحة لتطبيق الواتساب، ما عليك سوى بتثبيتها وإعادة تشغيل التطبيق، وسيتم حل المشكل إن كان الامر متعلق بتحديث التطبيق فقط.

لا بد ان ننبه أن هناك مجموعة من الهواتف لن تعمل عليها الواتساب، لأن واتساب لن تدعم بَعْدُ الإصدارات القديمة من اندرويد و iOS ، وعلما أن أخر التحديثات لتطبيق المراسلة الفورية غير متوافقة مع العديد من الهواتف الذكية القديمة، حيث تعمل الواتساب باستمرار على تحديث التطبيق بإضافات العديد من الميزات الجديدة، مما تتطلب هذه الأخيرة سعة أكبر وأداء أفضل لتحسين قابلية استخدام التطبيق.

نحيطك علما إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا يزيد عمره عن خمس سنوات من المحتمل أن يكون ضمن القائمة.لذا ففكر في شراء هاتف جديد بنظام تشغيل متوافق مع تطبيق الواتساب.

احرص على تحديث نظام تشغيل هاتفك

لا يجب أن يكون التطبيق محدث فقط ، بل أيضًا نظام تشغيل هاتفك الذكي  يجب أن يكون محدثًا دائمًا.

كما أشارنا لك سابقا أن تطبيق الواتساب سيتوقف عن دعم الإصدارات القديمة من Android أو iOS. لهذا ينبغي عليك التحقق مما إذا كانت هناك تحديثات متاحة لنظام Android أو iOS في إعدادات الجهاز حتى يرتقي إلى أحدث نسخة.

حل مشاكل الواتساب

على هاتف الاندرويد ، ستجد التحديثات المتاحة ضمن “النظام system > تحديث النظام System Update “. على ايفون iPhone ، انتقل إلى الإعدادات Settings > عام General  > تحديث البرنامج Software Update.

قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق

مصدر آخر محتمل لظهور مشكل على الواتساب هو ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق. لأن عند استخدام تطبيق الواتساب، تبقى العديد من البيانات مخزنة في الخلفية.

تنشئ التطبيقات ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لتقليل وقت التحميل / التشغي، .ويؤدي محو ذلك إلى إصلاح بعض المشاكل، مثل مشاكل التحميل أو التنسيق على مواقع الويب.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق الواتساب على الاندرويد Android ، انتقل إلى الإعدادات ثم  التطبيقات Apps > جميع التطبيقات All Apps > ثم ابحث عن تطبيق الواتساب WhatsApp > التخزين وذاكرة التخزين المؤقت  Storage & Cache. هنا يمكنك محو محتويات الذاكرة وذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق.

على ايفون ، انتقل إلى الإعدادات Settings > التخزين والبيانات Storage & Data > إدارة التخزين Manage Storage > فحص الملفات وحذفها Check and Delete Files. هنا يمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات، ومع ذلك، تأكد من عمل نسخة احتياطية من وسائط الواتساب مثل الصور ومقاطع الفيديو مسبقًا التي تريد الاحتفاظ بها في مكان آخر.

أعد تثبيت تطبيق الواتساب

إذا لم تحقق المطلوب أي من الحلول المذكورة أعلاه حتى الآن ، فإن الأمر قد يتطلب منك إلغاء تثبيت التطبيق ثم إعادة تثبيته.

قبل أن تقوم بإلغاء تثبيت تطبيق الواتساب،  فتأكد من إنشاء نسخة احتياطية في Google Drive  على  هاتفك اندرويد، وفي iCloud على هاتفك ايفون iPhone.

عند إعادة تثبيت تطبيق الواتساب على الهاتف الذكي ، سيسألك الواتساب عما إذا كنت تريد استعادة آخر نسخة احتياطية تم إجراؤها، خاصة إذا قمت بتسجيل الدخول بنفس رقم الهاتف الذي تم استخدامه لإنشاء النسخة الاحتياطية. العملية هي نفسها لنظامي التشغيل Android و iOS ، ما عليك سوى اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

تحقق من عطل أو خلل عام

إذا كان تطبيق الواتساب لا يعمل لفترة طويلة ، فيمكنك دائمًا توضيح الأشياء المهمة عن طريق الاتصال.

إذا لم يكن يعمل تطبيق الواتساب معك ومع أصدقائك أو في منطقتك، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما في التطبيق نفسه. وقد يرجع إلى عدة أسباب، مثلا ، بسبب زيادة التحميل على الخوادم عندما يستخدم عدد أكبر من الأشخاص الخدمة في نفس الوقت أكثر من المعتاد.

هناك عدة مواقع تُمكِّنك من معرفة ما إذا كان في التطبيق  خلل ام لا ، مثلا موقع disruptions.de . حيث تجمع مثل هذه الموقع تقارير عن أخطاء المستخدم ، بما في ذلك الخاصة بالواتساب WhatsApp. في حالة ورود العديد من التقارير ، يمكنك افتراض أن أداء التطبيق ضعيف بشكل عام. عندئذ يكون الخطأ من جانب الواتساب، في هذه الحالة لا يمكنك القيام بأي شيء سوى الانتظار حتى يتم تصحيح هذه المشاكل بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى