طريقة البحث في قوقل ، 12 نصيحة ذهبية تجعلك محترف بامتياز

يوجد العديد من محركات البحث المتنوعة، وأشهرها محرك البحث قوقل، حيث يتميز بأنه مجاني، حيث لا يحتاج الى رسوم في مقابل استخدامه، كما انه سهل الاستخدام، ويمكن لأي من الأفراد الوصول اليه، كما انها من المحركات المضمونة والمحصنة من الاختراق، وتتميز بأنها تعمل على توفير الوقت والجهد، وتوفير النتائج الشاملة، وتوفير البحث المتقدم . بمقدورك أيضا أيها المستخدم أن تجعل من محرك البحث قوقل أكثر فاعلية باستخدام الاختصارات prefix ومختلف العمليات والأحرف الخاصة، وإن كنت من مستخدمي محرك البحث قوقل فمن المفيد أن تتعلم طريقة البحث في قوقل حتى توفر الكثير من الوقت و تحصل على معلومات اكثر دقة ولا تتعب نفسك في البحث العميق دون جدوى.

قوقل محرك البحث الأشهر والأكثر استخداما في العالم


الشيء الذي منح لمحرك البحث قوقل هذه الشعبية الضخمة وجعلت منه الأكثر شهرة وموثوقية هو جودة نتائج البحث الخاصة به؛ إذ يستخدم قوقل خوارزميات مُعقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين، ولا يزال محرك البحث قوقل الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على كل ما يريده المستخدم تمامًا على الإنترنت. ولكن رغم ذلك لا ينبغي علينا ان نجهل وظائفه المخفية التي تسمح لنا بالحصول على نتائج أكثر دقة، ولهذا اخترنا أن نشير إلى مجموعة من النصائح التي تجعلك محترفا في طريقة البحث في قوقل .

طريقة البحث في كيفية البحث في قوقل

ييقى استخدام محرك البحث قوقل سهلا على جميع مستخدمي الانترنيت، ما عليك سوى الولوج إلى الموقع من هـــنـــا ، وتكتب الكلمات التي تريدها، وتنقر على ok لتبدأ البحث!

1- استخدم النجمة * إذا كنت لا تعرف الكلمة.


إذا كنت تشك في كلمة  عما تبحث عنه في قوقل ، فيمكنك استبدالها بحرف النجمة. على سبيل المثال ، إذا لم تتذكر كلمة heart في أغنية my heart will go on فيكفيك أن تكتب:

« my * will go on  »  للحصول على أغنية my heart will go on التي يعشقها الكثير وينصتها العديد من المبتدئين لتعلم اللغة الإنجليزية .

طريقة البحث في قوقل

2- استخدم «علامات-الاقتباس».


عند كتابة الكلمات في طلب البحث، فإن قوقل يظهر كل الصفحات التي تتضمن الكلمات المرتبطة بالموضوع ذاته. إذا كنت تبحث عن عبارة محددة ، مثلا  « حديث التقنية » ، فمن الأفضل استخدام علامات الاقتباس قصد للحصول على نتائج أكثر صلة ودقة ومتطابقة.

حديث التقنية

3- البحث عن صورة بحجم محدَّد.


تضيف النص التالي: imagesize:widthxheight مباشرة بعد الكلمة التي تبحث عنها مباشرةً. واحرص على إذخال أبعاد الضورة بالبكسل.

على سبيل المثال: إذا كنت تريد الحصول على صورة بعرض 500 وارتفاع 400 فيجب أن تكون العبارة هكذا:  imagesize:500×400

4- البحث في وسائل التواصل الاجتماعي


ضع @ قبل الكلمة التي تبحث عنها في وسائل التواصل الاجتماعي. مثلا إذا أردت البحث في تويتر فتكتب ما يلي : twitter@

5- استخدم شَرْطَة  –  لحجب بعض  الكلمات


يسمح لك رمز الشَّرطة – باستبعاد كلمات معينة من نتائج البحث. وينبغي عدم ترك مسافة بين الرمز والكلمة المعنية. مثلا، يمكنك كتابة « افضل برامج المونتاج » -فيلمورا ، حتى  لا يظهر البرنامج ضمن نتائج بحثك.

6- البحث عن السعر


ضع $ قبل الرقم. على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن سعر الكاميرا فتضع في مربع البحث ما يلي: كاميرا $400.

7- الجمع بين عمليات البحث


إن كنت تبحث عن أكثر من كلمة، فيكفيك أن تفصل الكلمات التي تبحث عنها بـ OR مثلا، تود البحث عن pangolin أو lamantin محرك البحث قوقل سيزودك بكلا المعلومتين .

يمكنك استخدام هذه الطريقة مع بحث متعدد (mot1 OR mot2 OR mot3 OR mot4 …).

طريقة البحث في قوقل

8- البحث ضمن مجموعة من الأرقام


ضع نقطتين .. بين رقمين. على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن كاميرا بسعر محصور بين 50 و 100 دولار فتكتب ما يلي:  كاميرا $50..$100.

9- البحث عن موقع ويب معيّن


لإجراء بحث على موقع معين تفضله وتضع ثقة في محتواه ، استخدم بادئة :site قبل الموقع الإلكتروني أو النطاق، مثلا إذا كنت من متتبعي موقعنا حديث التقنية وتضع ثقتك في محتواه فيمكنك كتابة في محرك البحث  « site:teechtalk.com ». ولا تحتاج إلى كتابة www  قبل اسم الموقع.

طريقة البحث في قوقل

10-  استخدم قاموس ومترجم قوقل


مع اختصار  :definir تحصل مباشرة على تعريف الكلمة ، مثلا إذا أردت تعريفا مختصرا لـ hypothèque فيكفيك أن تضع ما يلي: definir:hypothèque كما تجد أسفله مباشرة إمكانية الوصول إلى وظيفة الترجمة التي يمكنك تنشيطها من خلال النقر عليها واختيار اللغة.

11- البحث عن نوع ملف خاص


هناك الكثير من يفضل البحث في قوقل بنسيق ملف معين بدلا من صفحات الويب الافتراضية، في هذه الحالة يجب أن تضع في بداية طلب البحث نوع الملف الذي تود إظهاره في نتائج البحث،  مثلا يمكنك أن تضع  filetype: pdf  للعثور على نتائج بتنسيق PDF فقط،

كما يمكنك إدخال أنواع أخرى من الملفات بعد كتابة العبارة التالية:  filetype: ، مثلا قوقل تسمح لك بالبحث في المستندات النصية    (txt, rtf،) مايكروسوفت ، (doc, docx, xls, xlsx, ppt, pptx) أو (OpenOffice  (odp, ods, odt

طريقة البحث في قوقل

12- البحث عن المواقع ذات الصلة (المشابهة)


ما عليك سوى كتابة “related:” قبل عنوان ويب تفضله، هذه الميزة تُمكِّنك من البحث عن مواقع ويب مشابهة لموقعك المفضل على سبيل المثال إذا أردت أن تبحث عن مواقع قريبة لموقعنا ”حديث التقنية” فتضع ما يلي :   related:teechtalk.com  

13-  البحث عن صور مماثلة للصور التي لديك


كما يُمَكِّنُك قوقل البحث في النص، يمكنك أيضا البحث في الصور. أولا تدخل إلى جوجل الصور أو انقر على images.google.com وابحث عن رمز الكاميرا الموجود في الجانب الأيمن لمربع البحث. هذه الميزة تسمح لك بتحميل صورة من جهازك، أو تشير إلى عنوان الويب الخاص بها. فيعرض لك قوقل تلك الصورة التي تبحث عنها وأيضا صورًا مشابهة، وكذلك مواقع  الويب التي تحتوي على تلك الصورة.

طريقة البحث في قوقل
طريقة البحث في قوقل من خلال الصورة

14- عرض النسخة المخزّنة مؤقتًا في قوقل لموقع ويب معيّن


ما عليك سوة كتابة عبارة “cache:‎” قبل عنوان الموقع الإلكتروني.

15- حسابات وتحويلات


هل تحتاج إلى القيام بعملية حسابية؟ مع قوقل لن تحتاج لآلة حاسبة. حيث ينبغي عليك وضع العملية الحسابية  في شريط البحث قوقل فقط، وتحصل على النتيجة بنقرة واحدة، على سبيل المثال إذا أردت حساب عملية الجمع التالية 123 +  456 ، يكفيك أن تضع العملية في محرك البحث ثم تنقر على ok

يمكن لقوقل تحويل مختلف الوحدات الموجودة عن طريق كتابة استعلامات، مثلا تريد أن تعرف كم من متر في 100 كيلومتر يكفيك أن تضع :  100km=m

تحويل الوحدات
طريقة البحث في قوقل

قد يهمك أيضا: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى