طريقة الحفاظ على هاتفك ، تجنب ارتكاب هذه الأخطاء القاتلة، نصائح ذهبية

الهاتف الذكي أداة تقدم العديد من الوظائف والخدمات التي نستخدمها بشكل يومي، وأصبح جزءا من حياتنا، ولا يمكننا الاستغناء عنه، الحفاظ على الهاتف مرتبط أساسا بطريقة استخدامه التي تختلف من مستخدم لأخر، تجد من يجيد التصرف مع هاتفه والأخر تجده يرتكب أخطاء قاتلة باستمرار قد تدمر حياة هاتفه، ولهذا أصبح من الضروري الانتباه إلى تصرفاتنا وطريقة التعامل مع هواتفنا حتى نحافظ  عليها وتستمر معنا لمدة أطول. ولهذا حاولنا ان نجمع في هذه التدوينة مجموعة من النصائح والحيل حول طريقة الحفاظ  على هاتفك في حالة جيدة واستخدامه لفترة أطول .

طريقة الحفاظ على هاتفك ، تجنب هذه الأخطاء

1- حماية شاشة الهاتف


قد تنقر بهدوء على هاتفك ، وفجأة ينزلق من يديك ، ويسقط على الأرض ، وتتصدع الشاشة. وقد يكون إصلاحها مكلفًا للغاية.

الزجاج المستخدم في الهواتف ينكسر بسرعة كبيرة، والناس تريد هاتفًا رقيقًا مما يعني أن الزجاج لا يمكن أن يكون سميكًا جدًا، مع استخدام زجاج أقوى سيكون مكلفًا للغاية وسيؤدي إلى ارتفاع سعر الهاتف.

عندما تنكسر شاشة الهاتف الذكي ، فغالبًا ما يعني ذلك أنه قد تلقى بالفعل العديد من الصدمات التي أضعفت تدريجياً قوته.

استبدال الشاشة المكسورة أغلى بكثير من حمايتها قبل حدوثها. واقيات الشاشة غير مكلفة ، بينما استبدال الشاشة مكلف للغاية. يحمي الواقي البلاستيكي الشاشة فقط من الخدوش ، لذلك من الأفضل استخدام واقي شاشة من الزجاج . تتميز واقيات الشاشة الزجاجية بأنها مقاومة للصدمات

كيفية الحفاظ على هاتفك

عندما ينكسر واقي الشاشة ، يكون من السهل استبداله ، وعادة ما يكون الهاتف نفسه غير تالف.

حتى إذا كنت تحمي هاتفك بأغلفة زجاجية وواقيات ، حاول ألا تسقطها أو تشوهها ، ولا تضربها على الأسطح الصلبة. حيث أن الصدمات الصغيرة تسبب تشققات صغيرة تنتشر ببطء مع كل تأثير. كلما زاد عدد التشققات الدقيقة ، زادت احتمالية كسر الشاشة في حالة حدوث تأثير كبير.

ملاحظة: إضافة إلى الشاشة يوصى أيضًا بحماية جسم هاتفك بغطاء واقي، من الواضح أن الهاتف سيكون أكثر سمكًا وعرضا ، لكن الغطاء يحمي هاتفك جيدًا من الأمام والخلف وعلى كلا الجانبين، كما يتيح لك تخزين بطاقتك الائتمانية.

2- لا تستخدام برنامجين لمكافحة الفيروسات antivirus


إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى برنامج مكافحة فيروسات على جهاز Android ، فيجب أن تضع في اعتبارك أن هذه التطبيقات تستهلك الكثير من الموارد ، لأنها تعمل في الخلفية طوال الوقت. لذلك ، ليست هناك حاجة لتثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات ثان أو أكثر! إذا قررت أن هاتفك الذكي يحتاج إلى الحماية ، فاختر مضاد فيروسات واحدًا وملائم.

البعض يعتقدون أن تثبيت أكثر من برنامج حماية من الفيروسات يوفر لجهازه حماية أكبر ضد البرامج الضارة، للأسف اعتقادهم خاطئ ولا أساس له، لأن استعمال أكثر من برنامج حماية قد يؤدي إلى تلف وانهيار النظام وظهور عدة مشاكل مثل الشاشة الزرقاء…، بتثبيت برنامجين للحماية يعني ستجعلهما يقومان بنفس الدور في فحص الملفات في وقت واحد، مما تؤدي هذه العملية إلى تعارض بين برامج الحماية التي يتم تشغيلها عل نظام واحد

3- قم بإطالة عمر البطارية عن طريق شحن الهاتف بشكل صحيح


حاليًا ، تستخدم الهواتف الذكية بشكل أساسي بطاريات أيونات الليثيوم. إذن لا بد أن نتعرف على حيل لجعل بطارية أيونات الليثيوم تدوم لفترة أطول. يمكن أن تؤدي الاختيارات الخاطئة وطرق الشحن إلى خفض عمر البطارية إلى النصف.

يجب ألا تشحن هاتفك الذكي بالكامل ، أي ما يصل إلى 100٪. لأن شحن الهاتف بالكامل  يقلل من عمر البطارية خاصة عندما يكون مستوى البطارية منخفضًا جدًا. يجب ألا تدع بطارية هاتفك حتى تفقد طاقتها تمامًا .

الطريقة الصحيحة لشحن هاتفك هي القيام بذلك شيئًا فشيئًا. يجب عليك شحن هاتفك متى سنحت لك الفرصة ، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق فقط في كل مرة. من الأفضل أن يظل مستوى البطارية دائمًا بين 45 و 75٪.

تُعَدُّ عادة استخدام الهواتف طوال اليوم وشحنها ليلاً أمرًا سيئًا للغاية لعمر البطارية.

يجب أيضًا ألا تشحن هاتفك أبدًا بشاحن جهاز آخر ، على سبيل المثال ، يجب ألا تشحن جهاز iPhone بشاحن iPad مطلقًا. قد توفر أجهزة الشحن المصممة لأجهزة مختلفة مقدارًا مختلفًا من الطاقة للأجهزة حتى لو كانت متشابهة مع بعضها البعض.

 الشواحن السريعة  كذلك لها نفس التأثير على البطاريات. يجب عليك تجنب استخدام أجهزة الشحن السريعة الرخيصة لأنها توفر قدرًا من الطاقة غير الجيدة للهاتف وهي ضارة بالبطارية.

استمر معنا في قراءة  هذه النصائح المهمة حول طريقة الحفاظ على هاتفك :

4- تجاهل تحديثات البرامج


طريقة الحفاظ على هاتفك ؟ يجب تحديث نظام التشغيل الخاص بهاتفك الذكي بشكل دوري وذلك من أجل معالجة الثغرات الأمنية بشكل خاص. بمجرد ملاحظتك بتوفر تحديث جديد، يجب عليك قبوله. يمكنك أيضا ضبط بعض الإعدادات لنظام الاندرويد Android الخاص بك  لقبول تحديثات البرامج تلقائيًا.

طريقة الحفاظ على هاتفك بإجراء تحديثات باستمرار :

يجب أيضًا تحديث الهاتف وتطبيقاته دائمًا. تُستخدم هذه التحديثات لإصلاح الأخطاء والثغرات الأمنية ، إنها أفضل طريقة للحصول على حماية محدثة لهاتفك.

كيفية الحصول على تحديثات Android الأخيرة المتوفرة لجهازك :

في حال وصول إشعار بالتحديث إليك، يُرجى فتحه والنقر على إجراء التحديث.

إذا محوت الإشعار أو أصبح الجهاز غير متصل بالإنترنت:

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على هاتفك.
  2. بالقرب من أسفل الشاشة، انقر على النظام ثم تحديث النظام.
  3. ستظهر لك حالة التحديث. اتّبِع الخطوات التي تظهر على الشاشة.

لتحديث التطبيقات تلقائيًا على جهازك اندرويد اتبع ما يلي:

  • افتَح تطبيق “متجر Google Play” .
  • اضغط على “البرفايل الخاص بك”   ممثلة في صورة، ثم اضغط على الاعدادات settings من القائمة المنسدلة.

الحفاظ على هاتفك

  • ثم اضغط على تفضيلات الشبكة Network preferences
  • اضغط على تحديث التطبيقات تلقائيًا.
طريقة الحفاظ على هاتفك
طريقة الحفاظ على هاتفك
  • اختَر أحد الخيارات التالية كما في الصورة أعلاه :
  1. على أي شبكة (شبكة Wi-Fi أو بيانات الجوّال)
  2. على شبكة Wi-Fi فقط
  3.  تعطيل تحديث التطبيقات تلقائيا.

لتحديث تطبيقات معينة على الاندرويد تلقائيًا:

لإعداد تحديثات تلقائية لتطبيقات معينة على جهازك اتبع الخطوات التالية:

  • افتَح تطبيق “متجر Google Play” .
  • اضغط على “البرفايل الخاص بك” الممثلة في صورة، ثم اضغط على إدارة التطبيقات والجهاز manage apps and device.
  • في القائمة العلوية اضغط على قسم “إدارة manage ”
  • في التطبيقات المتاحة تختار التطبيق الذي تريد تحديثه وذلك بالضغط عليه.

  • ثم تضغط على النقاط الثلاثة الرأسية فتنسدل القائمة (انظر الصورة اعلاه) فتضع العلامة على المربع حيث كتب تفعيل التحديات التلقائية enable auto update

سيتم تحديث التطبيق تلقائيًا عند توفُّر التحديثات. لإيقاف التحديثات التلقائية، يجب إزالة العلامة من المربع.

تحديث تطبيقات Android بشكل يدوي:

لتحديث التطبيقات كل على حدة أو لتحديثها دفعة واحدة باستخدام تطبيق “متجر Google Play” على جهازك الجوّال:

  • افتَح تطبيق “متجر Google Play” .
  • اضغط على “البرفايل الخاص بك” الممثلة في صورة، ثم اضغط على إدارة التطبيقات والجهاز manage apps and device.
  • ثم تضغط على التحديثات المتاحة update available

  • يتمّ تصنيف التطبيقات أو الألعاب التي تتوفَّر على تحديث بوضع عبارة “تحديث” إلى جانبها.
  • اضغط على تحديث update كما في الصورة أدناه:

  • أو يمكنك الذهاب إلى القائمة العلوية وتضغط على قسم “إدارة manage ”
  • ثم تضغط على التحديثات المتاحة update available
  • ثم تختار التطبيق الذي تريد تحديثه وتضغط على رمز التحديث update

ملاحظة: تتطلَّب بعض التطبيقات أذونات جديدة عند تحديثها. ومن الممكن أن يظهر لك إشعار يسألك عما إذا كنت موافقًا على الأذونات الجديدة أم لا.

نصيحة: قد تحتاج في بعض الحالات إلى إعادة تشغيل جهازك لتحديث أحد التطبيقات.

تثبيت تحديثات الأمان وتحديثات نظام Google Play:

يتم إجراء معظم تحديثات النظام وتصحيحات الأمان تلقائيًا. للتحقُّق مما إذا كان هناك تحديث متوفّر:

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على جهازك.
  2. انقر على الأمان.
  3. تحقَّق من توفّر تحديث لجهازك:
    • للتحقّق من توفُّر تحديث أمان، انقر على فحص الأمان من Google.
    • للتحقُّق من توفر تحديث نظام Google Play، انقر على تحديث نظام Google Play.
  4. اتّبِع الخطوات التي تظهر على الشاشة.

5- تنزيل تطبيقات من مصادر غير معروفة أو غير موثوق بها


للحفاظ على هاتفك يجب التعامل مع ملفات Android APK كأجزاء من الأكواد الخبيثة التي يمكن أن تؤثر على خصوصيتك. تأكد من أن جميع التنزيلات الخاصة بك فهي من مصادر موثوقة مثل Play Store…

لا يمكننا أن نقول أن هناك متاجر الكترونية آمنة 100% ، لكنها تتضمن أيضا تطبيقات ضارة وبأعداد محدودة جدا ولا تؤثر على مصداقية المتجر الالكتروني الذي يوفر مئات الآلاف من التطبيقات االموثوقة والآمنة بشكل جيد.

تجنب تنزيل تطبيقات من مصادر غير معروفة  لأن هواتفنا الذكية  تشتمل على الكثير من البيانات الهامة والمعلومات الشخصية، مثل بيانات الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، فضلا عن أنها تكون عرضة لهجمات الفيروسات والشيفرات الضارة.

6- عدم إعادة تشغيل الهاتف الذكي


هناك العديد من النظريات حول هذا الموضوع ولكن من ينبغي أن تعلمه هو أن إعادة تشغيل هاتفك الذكي ، مرة واحدة في الأسبوع مثلا، مفيد لهاتفك الذكي. هذه العملية تتيح  لهاتفك هاتفك الذكي تنظيف وإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت على وجه الخصوص. يمكن أن يساعدنا إعادة تشغيل الهاتف أيضًا في حل بعض الأخطاء الصغيرة  وتحسين من أداء الهاتف.

عندما تحاول حل مشاكل أداء الهاتف المحمول أو جعله يعمل بسرعة أكبر فإن ذلك حقًا يتلخَّص إلى شيءٍ واحد وهو استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي. فمع أغلب أنظمة التشغيل الحديثة، كلّما قمت باستخدام التطبيقات كلّما قمت بملء الذاكرة حيث أن فتح الكثير من التطبيقات، يؤدي إلى استخدام المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي،

ولهذا عند حدوث أي عطل في الهاتف تقوم بإيقاف تشغيل الهاتف وتعيد تشغيله مرة أخرى، قد نعتبرها كخطوة أولى عندما تواجهك أي مشكلة تقنية . لهذا من المفيد أن تتعلم طريقة الحفاظ على هاتفك بإعادة تشغيله فقط

7- استخدم هاتفك بشكل صحيح عندما يكون باردًا


يمكن أن يجعل الشتاء من الصعب استخدام الهاتف ، خاصة في بلدان الشمال الأوروبي. بسبب البرودة ، تتباطأ التفاعلات الكيميائية التي تولِّد الكهرباء في بطارية الهاتف ويتم استخدام جزء من الطاقة التي تنتجها البطارية لتسخين البطارية بدلاً من توليد الكهرباء. وهذا ما يفسر سبب نفاذ بطاريات الهاتف بشكل أسرع عندما يكون الجو باردًا مقارنةً بالجو الساخن والمعتدل.

من الجيد جدًا شحن هاتفك قبل الخروج ، أو حتى إحضار شاحن محمول ، لأنه بهذه الطريقة ستظل بطاريتك مشحونة دائمًا على النحو الأمثل أثناء الرحلات الطويلة في الجو البارد. ومع ذلك ، يجب ألا تشحن هاتفك وهو بارد،و لا تشحنه إلا إذا تمكنت من إبقائه دافئًا في الجيب. يمكن للهاتف أن يحتفظ بحرارته بسهولة إذا قمت بتخزينه بالقرب من جسمك لأن درجة حرارة جسم الإنسان مستقرة نسبيًا ، يجب أيضًا ألا تترك هاتفك في البرد ، على سبيل المثال ، في السيارة أثناء التسوق.

يتكثف الهواء البارد وينتج الرطوبة ، لذلك عند إعادة هاتفك إلى جيبك بعد الاستخدام ، تأكد من عدم تكون التكثيف. كما أنها ليست بفكرة جيدة أن تنتقل من البرد القارص الخارجي  مباشرة إلى الدفء المنزلي ، بل عليك أن تدع الهاتف يعتاد على الهواء الداخلي الدافئ في المدخل على سبيل المثال.

8- لا تسيء استخدام منظفات التطبيقات


يعد استخدام التطبيقات لتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت أمرًا جيدًا إذا قمنا بذلك من وقت لآخر. لكن إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت كل ساعة لا معنى له. ذاكرة التخزين المؤقت مفيدة وتسمح للعمليات الموجودة في الخلفية بتشغيل التطبيقات بسرعة. على سبيل المثال ، يقوم الواتساب بتخزين أشياء مثل صور الملف الشخصي لجهات الاتصال والصور المشتركة بحيث لا يلزم تحميلها كل مرة عندما نفتح فيها التطبيق. إذا قمت بمسح ذاكرة التخزين المؤقت ، فسيتم إعادة تحميل وسائط WhatsApp جميعها وبالتالي استهلاك الموارد أكثر

9- تصرف بشكل صحيح عندما يكون الهاتف مبتلاً


أجهزة iPhone الأحدث مقاومة للماء ، وإذا صدقنا بعض الإعلانات ، فإن هناك العديد من الهواتف المقاومة للماء أيضًا. ومع ذلك ، إذا سقط هاتفك في البحر ، يجب أن تتصرف على الفور لإنقاذه وإخراجه من الماء على الفور ، حتى يكون هناك أقل قدر ممكن من الماء بالداخل. كما يجب فصل الطاقة على الفور (إزالة البطارية) ، ولا تحاول تشغيل الهاتف مرة أخرى أو استخدامه أو شحنه.

إذا سقط هاتفك في مياه البحر أو سوائل سكرية مثل عصير الفاكهة ، فيجب عليك شطفه بماء الصنبور أو الكحول. يعمل الملح والسكر على تسريع التآكل بمجرد دخولهما الهاتف ، ويتطور في الداخل حتى يصبح غير قابل للاستخدام بعد فترة.

يجب تجفيف الرطوبة المكشوفة بقطعة قماش ، يجب هز الهاتف أو تضرب به ساقك. يجب إزالة الأجزاء القابلة للإزالة ، مثل بطاقات SIM أو بطاقات الذاكرة. إذا كان من الممكن إزالة البطارية والغطاء الخلفي ، فقم بإزالتهما ، لكن لا يمكنك القيام بذلك على أجهزة أيفون.

بمجرد أن يجف ، ضع الهاتف في كيس محكم الإغلاق مليء بالأرز. يجب أن تكون الحقيبة مقاومة للماء حتى يمتص الأرز الرطوبة من الهاتف وليس من الهواء الخارجي. يجب ترك الهاتف في كيس الأرز لمدة 48 ساعة على الأقل قبل محاولة إعادة تشغيله. لا تستخدم أبدًا مجفف الشعر أو أي جهاز تسخين آخر لتجفيف الهاتف حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف المكونات الداخلية للهاتف.

قد يبدأ الهاتف في العمل على الفور ، ولكن قد تظهر مشكلات لاحقًا. قد يحدث تلف أو يبدأ في الظهور مع تشغيل الهاتف بعد أشهر. إذا لم يتم تشغيل الهاتف أو إذا كان أحد المكونات لا تعمل ، فيجب أن تأخذ هاتفك لإصلاحه. تذكر أن بلل الهاتف لم يكن ضمن قائمة ضمان الهاتف، لهذا إذا كنت تأخذ هاتفك لإصلاحه ، فسيتعين عليك دفع تكاليف الإصلاح.

10- استخدام Task Killer أو إغلاق جميع التطبيقات يدويًا في كل مرة


يعد استخدام Task Killer أو إغلاق التطبيقات يدويًا من زر متعدد المهام أمرًا نسيء استخدامه أحيانا ، وله تأثير في جعل الأمور أسوء في بعض الأحيان. يجب أن يؤخذ في الاعتبار حقًا أنه عندما نفتح تطبيقًا لأول مرة ، يتم تحميل البيانات التي يتم حفظها في ذاكرة ROM  إلى  ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). في الافتتاح الثاني ، سيتم تحميل التطبيق بسرعة أكبر لأنه موجود مباشرة في ذاكرة الوصول العشوائي. إذا أغلقنا التطبيق أو أزلنا ذاكرة التخزين المؤقت ، فسيبقى هناك في الذاكرة حتى يقرر نظام أندرويد نفسه بأن الوقت قد حان لإغلاقه.

 

طريقة الحفاظ على هاتفك نصائح ذهبية
طريقة الحفاظ على هاتفك

العديد من مستخدمي الاندرويد يلجؤون إلى تطبيقات ”قتل المهام” وأشهرها ADVANCED TASK KILLER الذي يسمح للمستخدم بـ “قتل” التطبيق وإغلاقه نهائياً من الذاكرة. وإضافة إلى ذلك غوغل عبرت أكثر من مرة على لسان بعض مهندسيها بأن هذه التطبيقات غير ذات فائدة, ولغوغل تفسير منطقي فنظام أندرويد يستطيع إدارة موارد الجهاز بذكاء وللمهام أنواع ودرجات بحيث يقوم أندرويد تلقائياً بالإغلاق النهائي لمهمة معينة عندما يشعر بأن بقاءها في الخلفية سيؤثر على الأداء, تقول غوغل بأن المستخدم ليس بأقدر من نظام التشغيل على معرفة موارد الجهاز التي يقوم أندرويد بحسابها ومتابعتها بشكل رياضي دقيق هو مزيج من حساب الذاكرة والمعالج وغير ذلك

في إطار تعلمك لطريقة الحفاظ على هاتفك ، لا داعي لتحميل هذه التطبيقات التي تدَّعِي تحسين عمر البطارية وأداء الجهاز، وحتى إن وُجد هذا التحسين فهو تحسين بسيط ولا يترك مجالا للمقارنة، وكما تم تسجيل تراجع في أداء البطارية مع بعض الهواتف في اختبار تم إجراؤه من طرف موقع  PCWorld.

إلى هنا نتمنى أنك  تعلمت طريقة الحفاظ على هاتفك باتباع النصائح العشرة المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضا: موقع يُمَكِّنُكَ من مقارنة مواصفات هاتفين أو أكثر ويحدد لك الأفضل منهما (منهم)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى