إليك أهم طرق معرفة عمر الهاتف اندرويد

هل تساءلت يومًا عن عمر هاتفك الذكي؟ بصيغة أخرى  هل تعرف تاريخ تشغيل هاتفك لأول مرة ؟. هذا السؤال مهم بشكل خاص إذا كنت تخطط لشراء هاتف اندرويد تم استخدامه من قبل. لذا هذه المعلومة قد تساعدك حتما في كيفية التعامل مع البائعين الذين ينوون خداعك. بعد اطلاعك على المقالة أكيد ستتَمَكَّن من معرفة عمر الهاتف اندرويد الخاص بك، ومن خلاله ستتضح لك مجموعة من الامور.

كيفية معرفة عمر الهاتف اندرويد الخاص بك


لقد أعددنا لك عدة طرق للتحقق من عمر جهازك اندرويد. ولست بحاجة لأن تكون مبرمجًا أو خبيرًا. ما عليك سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة الواردة في هذا المقال، وستكتشف بكل سهولة عمر جهازك اندرويد الخاص بك بغض النظر عن العلامة التجارية لجهازك.

هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي تسمح لنا بمعرفة عمر الهاتف اندرويد ، وإليك الأهم منها :

  • تحقق من صندوق الجهاز
  • استخدام الرقم التسلسلي
  • من خلال الإعدادات
  • بستخدام لوحة تحكم جوجل
  • استخدم “الرموز السرية”
  • استخدام متجر جوجل بلاي أو تطبيقات خارجية

كيف تتحقق من عمر هاتف اندرويد الخاص بك؟


  • تحقق من صندوق الجهاز

نبدأ بالحلول البسيطة، قد يكون التحقق من عمر الهاتف المحمول أمرًا سهلا إذا كنت ما زلت تملك صندوق الهاتف، يكفيك أن تلقيَ نظرة عليه، بحيث تجد ملصقات تحتوي على مجموعة من المعلومات المرتبطة بالجهاز، بما في ذلك تاريخ تصنيعه. تعتبر هذه الطريقة واحدة من أسرع الطرق وأكثرها فعالية لمعرفة عمر جهازك.

على سبيل المقال نجد تاريخ التصنيع في هواتف شاومي يظهر في الزاوية اليمنى السفلية من الملصق بتنسيق (الشهر-السنة).

  • استخدام الرقم التسلسلي


لكل جهاز، بغض النظر عن طرازه والشركة المصنعة له ، رقم تسلسلي خاص. على سبيل المثال ، لدى سامسونج رقم تسلسلي مكون من 11 حرفًا. هذه الحروف ليست مجرد رموز عشوائية. إنها تحتوي على معلومات مهمة.

يمكنك بسهولة العثور على تاريخ الصنع إذا كنت تعرف الرقم التسلسلي. لكن كيف تجد الرقم التسلسلي لجهازك؟

ابحث عن أيقونة التي تمثل إعدادات هاتفك الذكي.

انتقل إلى علامة التبويب “حول الهاتف About phone“، ثم يظهر لك الرقم التسلسلي Serial number (بعض الهواتف ينبغي عليك الضغط أيضا على الحالة Status حتى تحصلَ على الرقم التسلسلي)

الآن وجدت الرقم التسلسلي، كما هو واضح في الصورة أدناه.

معرفة عمر الهاتف اندرويد

يمكنك أيضًا العثور على الرقم التسلسلي باستخدام أوامر ADB Shell. هذه أداة خاصة للحصول على معلومات وإجراءات إضافية على جهاز اندرويد. أدخل الأمر الذي أظهرناه أدناه في الصورة وستجد الرقم التسلسلي لجهاز اندرويد الخاص بك.

معرفة عمر الهاتف اندرويد

هناك طريقة أخرى بسيطة للغاية للعثور على الرقم التسلسلي لجهاز الاندرويد . كما هو موضح في الصورة أدناه على الجزء الخلفي للهاتف. جهز نظارة أو عدسة مكبرة لقراءة الرقم التسلسلي، لأنه كُتب بخط ذي حجم صغير.

معرفة عمر الهاتف اندرويد

بعدما تمَكَّنت من معرفة الرقم التسلسلي، يمكنك الاستعانة بمواقع خاصة لفك شفرة الرقم التسلسلي. وأنصحك باستخدام موقع SNDeepInfo، عندما تفتح الموقع فتضع رقم تسلسل هاتفك في المربع الخاص بذلك، تتنظر قليلا ليَمَكِّنُكَ هذا الموقع من معرفة عمر وسنة إصدار هاتفك الذكي، إضافة إلى معلومات أخرى حول هاتفك قد تفيدك.

  • معرفة عمر الهاتف اندرويد من خلال الإعدادات فقط


نجد أن بعض الهواتف المحمولة تسمح لك بالتحقق من تاريخ التصنيع مباشرة من إعدادات النظام ونتمنى أن يكون هاتفك ضمن القائمة. في معظم الحالات ، تكون هذه المعلومات في قسم “معلومات الجهاز” أو “حالة الجهاز“.

عبر الإعدادات، بإمكانك الاعتماد على الرقم التسلسلي المتاح على جهاز. من خلال هذا الرقم يمكنك بكل سهولة معرفة تاريخ الصنع بالضبط.

نجد أن في معظم الإصدارات القديمة الرقم الثالث من الرقم التسلسلي يشير إلى تاريخ صنع الجهاز. إذا تعلَذقَ الأمر بجهاز حديث، فإن الرقم الثالث من الرقم التسلسلي هو 1 ، فمن المفترض أن الهاتف تم تصنيعه في عام 2021. إذا كان الرقم 9 ، فمن المحتمل أنه تم تصنيعه في عام 2019.

إذا كانت هذه الطريقة غير فعالة مع جهازك بإمكانك الاعتماد على موقع SNDeepInfo الوارد أعلاه أو تَابع معنا الموضوع لتَتَعرَّفَ على طرق أخرى :

  • استخدام لوحة تحكم جوجل


إذا كنت تتوفر على اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب جوجل الخاص بك ، ما عليك سوى الانتقال إلى لوحة تحكم جوجل Google، فهناك يمكنك معرفة تاريخ تسجيل هاتفك الذكي. ستخبرك لوحة تحكم جوجل Google Dashboard بتاريخ تنشيط اندرويد ومعلومات إضافية أخرى.

بالمناسبة، يمكنك إعادة تسمية جهازك هناك، والعثور على الرقم التسلسلي أيضا (هذا الأخير قد تستخدمه في الطريقة التي ذكرناها سلفا اعلاه لمعرفة عمر هاتفك اندرويد).

  • استخدم “الرموز السرية”


هذه الرموز تتيح لنا الوصول مثلا إلى معلومات مختلفة حول جهازنا والوصول إلى القوائم المخفية وغيرها.

لسوء الحظ، لا يوجد رمز عالمي لجميع هواتف أندرويد. في بعض الطرز، تسمح الرموز #197328640#* ​​أو *#*#197328640#*#*    ​​أو     #0000#*  (اكتب * أولا ثم  # ثانيا ، ثم 0000 وأخيرا # )  بالوصول إلى القوائم التي تحتوي على المعلومات ذات الصلة بالجهاز.

لاستخدام هذه الأنواع من الرموز ، ما عليك سوى  الدخول إلى  تطبيق الاتصال الخاص بهاتفك. إذا كانت هذه الاكواد متوافقة مع نظام هاتفك، ستظهر لك قائمة بخيارات مختلفة، بما في ذلك خيار يسمح لك بالحصول على معلومات مرتبطة أساساً بتاريخ إصدار جهازك.

  • استخدام متجر جوجل بلاي أو تطبيقات خارجية


سيساعدك متجر جوجل بلاي في العثور على تاريخ فتح صندوق الهاتف الذكي الخاص بك. افتح إعدادات حسابك. ستجد تاريخ التسجيل في علامة التبويب “جهازي My device “.

يمكنك الاعتماد على مختلف التطبيقات التي تحصل منها عادة على معلومات من النظام ، ومنه يتم حساب تاريخ التصنيع.

ومن التطبيقات الاكثر شهرة واستخداما في هذا الشأن نجد : تطبيق Device-Info أو تطبيق AIDA64 أو تطبيق Dev-Check.

إذا كان لديك هاتف سامسونج من الأحسن الاعتماد على هذا التطبيق الذي يعد الأفضل والخاص بهواتف سامسونج    Phone INFO الذي يتيح لك التحقق من تاريخ التصنيع بالضبط.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال وأتمنى أنك تعلَّمْت وتمَكَّنْت من معرفة عمر الهاتف اندرويد الخاص بك، ونتمنى أيضا أن يكون محتوى هذا الدرس التعليمي مفيد وقيم وينال إعجابك، ولا تنسى أن تعبر عن رأيك حول جودة هذا الموضوع من خلال مربع التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى