هل حفظ كلمات المرور في غوغل كروم آمنة؟ نصائح من ذهب

هل تعتبر حفظ كلمات المرور في غوغل كروم آمنة ؟ في الواقع، يعتبر حفظ كلمات المرور الخاصة بك في غوغل كروم أمرًا غير آمن وغير مستحسن. والسبب وراء ذلك هو أنه على الرغم من أن غوغل كروم يوفر خاصية حفظ كلمات المرور لتسهيل تسجيل الدخول إلى المواقع، إلا أنه لا يمتلك نظامًا قويًا لحماية هذه البيانات الحساسة.

تعرض معظم المتصفحات في الوقت الحاضر نافذة منبثقة “حفظ كلمة المرور” عندما يقوم المستخدم بالتسجيل في موقع ويب. لذا، إذا قمت بالنقر فوق “حفظ” عند ظهور تلك النافذة المنبثقة، فسيقوم المتصفح بتخزين بيانات الاعتماد الخاصة بك، ولن يتعين عليك كتابتها في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى موقع الويب نفسه. من المؤكد أنه عملي، ولكنه أيضًا يمثل كابوسًا للأمن السيبراني – يمكن أن يحدث الكثير من الأخطاء إذا سمحت للمتصفح بتخزين بيانات الاعتماد الخاصة بك.

هل من الآمن حفظ كلمات المرور في متصفح غوغل كروم ؟


حقا إذا قررت حفظ كلمات المرور في غوغل كروم، فهناك خطر كبير يتعلق بأمان حسابك. فإذا تمكن أي شخص من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حساب غوغل الخاص بك، فسيتمكن من الوصول إلى جميع كلمات المرور المحفوظة في غوغل كروم والتي تشمل بيانات حساباتك الحساسة مثل البريد الإلكتروني والمواقع المصرفية والشبكات الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة حدوث خرق أمني لحسابك في غوغل، فإن القراصنة قد يتمكنون من الوصول إلى جميع كلمات المرور المحفوظة في غوغل كروم واستخدامها لأغراض ضارة. هذا يشكل تهديدًا كبيرًا لخصوصيتك وأمان معلوماتك الشخصية.

فجوة أمنية يمكن أن تسبب لك الكثير من المشاكل


هل تحفظ كلمات المرور الخاصة بك في متصفح غوغل كروم أو في بعض المتصفحات الأخرى؟ هذه الميزة، التي يستخدمها العديد من المستخدمين، تشكل ثغرة أمنية يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل. سنوضح لك بالتفصيل لماذا يجب عليك تجنب حفظ كلمات المرور الخاصة بك في غوغل كروم. على الرغم من أنها قد تبدو كطريقة جيدة وسهلة الاستخدام، إلا أن الحقيقة تكمن في أنها يمكن اختراقها بسهولة وبدون تعقيدات كبيرة.

لفترة طويلة، استخدمت غوغل كروم ميزة سلسلة مفاتيح كلمة المرور لتخزين بيانات اعتمادك الخاصة بالخدمات ومواقع الويب وبطاقات الائتمان. هذا النظام كان مفيدًا للغاية، حيث لم تكن بحاجة إلى تذكر كلمات المرور التي تستخدمها على الصفحات المختلفة التي تزورها.

هذه العملية مريحة جدًا ويستخدمها جل المستخدمين، حيث يتم ملء البيانات تلقائيًا دون الحاجة لإدخالها في كل مرة ترغب في الوصول إليها. ومع ذلك، هذه العملية البسيطة تعاني من نقص أمني كبير. يمكن اختراق كلمات المرور ورسائل البريد الإلكتروني وعناوين URL التي يتم تخزينها على غوغل بسهولة شديدة وبجهد قليل.

هل كل من يستخدم متصفح غوغل كروم غير آمن ؟


أحد المؤيدين لهذه النظرية هو خبير الأمن السيبراني Alcasec، وهو واحد من أشهر الهاكرز العالميين في الماضي. ووفقًا لتصريحات خبير الأمن السيبراني  Alcasec، “يمكن تثبيت برنامج ضار على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإزالة جميع كلمات المرور المحفوظة في بيانات اعتماد غوغل كروم في دقيقة واحدة فقط”.

هل حفظ كلمات المرور في غوغل كروم آمنة ؟

نعم، هناك طرق مختلفة لاستخراج كلمات مرور غوغل كروم لمستخدم آخر دون الكثير من التعقيدات. ونود أن نؤكد مرة أخرى أنها ليست متاحة للعموم، ولكن ليس من الضروري أن تكون خبيرًا أو محترفا في القرصنة لتنفيذها.

كيفية اختراق كلمات مرور غوغل كروم؟


طبعا، لن أتمكن من إفشاء لك طرق اختراق كلمات مرور غوغل كروم، ولكن سأقدم لك بعض المعلومات المفيدة المستمدة من تقرير ESET الذي يكشف عن بساطة هذا العمل. يكفي فقط أن تحصل على الوصول إلى الجهاز المستهدف للقيام بالعملية، حيث يتم تحديد موقع قاعدة بيانات SQLite3 التي يستخدمها كروم لتخزين كلمات المرور.

على الرغم من تشفير كلمات المرور، يمكن بسهولة الحصول على النص العادي لعناوين URL وكلمات المرور ورسائل البريد الإلكتروني من خلال عملية بسيطة في CryptUnprotectData.

ووفقًا لتقرير Alcasec، يمكن أن تتم هذه العملية بالكامل باستخدام برامج مصممة خصيصًا لهذا الغرض، والتي تستخرج كلمات المرور وتزيل نفسها من الجهاز دون ترك أي أثر. والمثير للقلق، في عام 2024، يُمكن العثور على صفحات على الإنترنت تقوم ببيع هذا النوع من البرامج مقابل مبالغ ضئيلة، مما يسمح لأي شخص بالقيام بكل هذا بدون أي معرفة مسبقة.

ومع ذلك، يجب أن نذكر أن هذه الأعمال غير قانونية وتعد اختراقًا للخصوصية الشخصية وقد تتعرض للمساءلة القانونية إذا قمت بها. فإن الحفاظ على أمان معلوماتنا الشخصية يجب أن تكون أولوية للجميع.

احذز ولا تُسلم كلمات المرور لغوغل كروم في عام 2024


في عام 2024، يمكن لأي شخص القيام بنوع معين من الاختراق الذي لا يتطلب مهارات فنية متقدمة أو خبرة طويلة في مجال أمن المعلومات. يمكن لأي شخص يرغب في التعمق في هذا المجال أن يحقق نتائج ملموسة بسهولة نسبية. وهذا يعني أنه يمكن للجميع، بغض النظر عن مستوى خبرتهم، القيام بذلك.

ستظل كلمات المرور آلية فعالة للغاية للتحكم في الوصول، مما يعني أنها ستظل أيضًا هدفًا رئيسيًا للمتسللين والمتسللين، لذا يعد تخزين كلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن أمرًا ضروريًا، ولهذا السبب يجب عليك التفكير في الحصول على مدير كلمات المرور موثوق به،  وقبل أن تفعل ذلك، تعرف على الحيل الأكثر شيوعًا التي يستخدمها مجرمو الإنترنت لاختراق كلمات المرور.

إذا كانت لديك عادة حفظ كلمات المرور الخاصة بك في غوغل كروم، فإن توصيتنا وتوصيات العديد من خبراء أمن المعلومات هي التوقف عن ذلك في أسرع وقت ممكن. يُفضل استخدام مدير كلمات المرور، سواء كان مجانيًا أو مدفوعًا، حيث ستحصل من خلاله على مستوى متقدم من الأمان والخصوصية.

لذا، نصيحتنا الحاسمة هي عدم حفظ كلمات المرور الخاصة بك في غوغل كروم في عام 2024 أو في أي وقت آخر. بدلاً من ذلك، يُفضل استخدام مدير كلمات المرور الموثوق به، مثل LastPass / 1Password / KeePass /BitwardenNordPass أو Dashlane تحتوي على إصدارات مجانية ومتميزة،التي تقدم تشفيرًا قويًا وطبقات حماية إضافية لضمان سلامة معلوماتك الحساسة، على أية حال فهي أكثر أمانًا من المتصفح.

إلى هنا نتمنى أنك تمكَّنت من الحصول على الجواب المناسب للسؤال الذي تمحور عليه هذا المقال: هل حفظ كلمات المرور في غوغل كروم آمنة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى